مدينة العريش فى انتظار الاستثمارات بعد القضاء على الإرهاب
مدينة العريش فى انتظار الاستثمارات بعد القضاء على الإرهاب


تحويل أرض الفيروز لمنطقة خدمية جاذبة للاستثمارات

أحمد الطحاوي

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 - 07:45 م

بدأت شرايين التنمية تصل إلى محافظة شمال سيناء، ليصبح ما يحدث على أرض سيناء شهادة نجاح جديدة للدولة بدخول سيناء عصر التنمية، حيث جاء إعلان الرئيس السيسي، ببدء المشروعات القومية ليؤكد مدى اهتمام القيادة السياسية بما يدور على أرض سيناء ورغبتها فى سرعة تنفيذ المشروعات عقب دحر الإرهاب الذى أثر كثيرا على جهود التنمية.

وكان العديد من الإنجازات والمشروعات العملاقة مجرد أحلام تراود أبناء شمال سيناء ، وأصبحت حقيقة واقعة على أرض المحافظة.. وقد تغيرت الصورة تماما.

في البداية.. أكد اللواء محمد عبدالفضيل شوشة، المحافظ إلى أن أجهزة الدولة وضعت خطة تنمية شمال سيناء أولوية أولى لتحويلها إلى منطقة خدمية جاذبة للاستثمارات فى مختلف المجالات..حيث أعطى الرئيس السيسى ،اهتماما كبيرا لسيناء من أجل تحقيق تنمية حقيقية لتعويض الأهالي وتلبية احتياجاتهم.. وذلك بتنفيذ خطة متكاملة فى مختلف القطاعات .ووجّه بضرورة أن تكون التنمية شاملة كل المحافظة وكل القطاعات، مع مراعاة طموحات و رغبات المواطنين.

وأشار إلى أن هناك العديد من المشروعات القومية بالمحافظة، أبرزها إنشاء أكبر محطة لتحلية المياه فى الشرق الأوسط وإفريقيا بإجمالي إنتاجية تصل إلى 300 الف م٣ يوم على ٣ مراحل الأولى 100 ألف والتى تم افتتاحها لتدخل الخدمة لتعمل على تلبية احتياجات جميع مواطنى المحافظة وتقضى على نظام المناوبة وضخ ​المياه​ إلى المنازل طوال 24 ساعة يوميا، بينما يستغرق إنشاء المرحلتين الثانية والثالثة عاماً واحداً لإنتاج ٢٠٠ ألف م٣ يوم.

وأضاف اللواء شوشة، أن وزارة الكهرباء نفذت محطتى كهرباء محولات عملاقة من بينها محطة بالعريش ومحطة فى الشلاق بالشيخ زويد، حيث إن بافتتاحهما لن تنقطع الكهرباء عن مدن المحافظة .. إلى جانب تغذية المشروعات التى يجرى تنفيذها شرق العريش بالكهرباء.

وقال إن الشركة ستقوم بإضافة ٢٥٠ ميجاوات من الكهرباء من خلال إنشاء مشروع محطة توليد كهرباء العريش الغازية .. بالإضافة إلى القدرات الأصلية للمحطة البخارية التى تقدر بـ ٧٠ ميجاوات بمدينة العريش .

كما يجرى إنشاء محطة إنتاج كهرباء جديدة بقيمة ٤٠٠ مليون بقدرة ١٢٥ - ٢ ميجاوات .. حيث ستقوم بتغطية شمال سيناء بالكامل بالكهرباء ، وتغذية المشروعات التنموية الجديدة بالكهرباء ، وسرعة دخول الوحدة فى دقائق حال حدوث أى طارئ أو صيانة فى الخطوط المغذية للمحافظة.

وأشار المحافظ ، أن قطاع الإسكان بالمحافظة يشهد طفرة كبيرة، حيث يجرى إنشاء ٦ عمارات سكنية بحى الريسة بالعريش ، و يشمل مشروع عمارات الريسة فى مرحلته الأولى من ٦ عمارات سكنية، بتكلفة ٤٢ مليون جنيه، وتضم العمارة 5 طوابق (أرضى-٤ أدوار علوي)، بها ٢٠ وحدة سكنية، بمساحة ١٠٠ متر مربع للوحدة السكنية الواحدة.

كما يجرى العمل فى إنشاء 200 وحدة إسكان تعاونى شاملة المرافق بتكلفة تبلغ 70 مليون جنيه ، كما يجرى تنفيذ 70 وحدة جديدة بتكلفة 29.451 مليون جنيه خلال 2022/ 2023م.اشراف جهاز تعمير سيناء.

ولفت إلى أنه تم افتتاح مجمع الصناعات بمنطقة الصناعات الحرفية بالمساعيد والذى يضم 48 ورشة حرفية، حيث تم طرحها على المنتفعين من أبناء المحافظة،وذلك بعد تجهيزها وتوصيل المرافق والبنية الأساسية لها.. حيث تضم المنطقة ورش كريستال وألومونيوم وإصلاح السيارات سمكرة وميكانيكا وغيرها.

ووجه المواطنون ، رسالة شكر للقيادة السياسية، على ما تحقق من إنجاز ،وعودة الاستقرار فى مختلف مناحى الحياة ، معبرين عن تقديرهم لكل التضحيات التى بذلها رجالات القوات المسلحة والشرطة المدنية لدحر الإرهاب، من أجل أن يعم الأمن والسلام مناطق سيناء.

وقال النائب عزيز مطر عضو مجلس النواب، إن افتتاح المرحلة الأولى من محطة التحلية العملاقة الكيلو 17غرب العريش، تؤكد حرص القيادة السياسية على أن يكون توفير المياه فى صدارة جهود الدولة وأجهزتها لتنمية سيناء، وذلك من خلال وضع خطة للاعتماد على مياه التحلية فى المناطق الساحلية لمواجهة مشكلة محدودية المياه بإنشاء مزيد من محطات تحلية مياه البحر ، لاستيعاب الزيادة السكانية والتوسعات المستقبلية فى التجمعات السكانية.

ولفت الدكتور رياض إسماعيل، عضو مجلس الشيوخ ، أن مشروعات التوسع الزراعي تمثل حلم المستقبل ، كى تعود سيناء سلة غذاء مصر بما تنتجه من محاصيل وخضراوات وفواكه .. حيث كانت تنتج نحو 400 ألف طن من الخضراوات والفواكه تصدر معظمها إلى أسواق محافظات الجمهورية.

وأن وصول مياه ترعة السلام إلى سيناء، والمياه المعالجة إلى مناطق الوسط ، سيحقق إنتاجاً زراعياً وفيراً وتنوعاً فى التركيب المحصولي بما يتناسب وطبيعة التربة فى سيناء.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة