تلوث الهواء والمضادات الحيوية
تلوث الهواء والمضادات الحيوية


دراسة حديثة| هناك علاقة وثيقة بين تلوث الهواء والمضادات الحيوية

أمنية شاكر

الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 - 03:23 م

توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن هناك علاقة وطيدة بين بين تلوث الهواء ومقاومة المضادات الحيوية عند الإنسان، وذلك وفق تقرير علمي شمل أكثر من 100 دولة وراقب بيانات نحو 11 مليون إنسان في تلك الدول.

اقرأ ايضا|التسمم بالرصاص في أدوات الطهي


أكد تحليل علمي وجود علاقة وثيقة بين تلوث الهواء ومقاومة المضادات الحيوية عند الإنسان، في تقرير موسع نشرته مجلة "لانسيت" العلمية تناول أكثر من 100 دولة وراقب بيانات نحو 11 مليون إنسان في تلك الدول.

وجد الباحثون أن المستويات العالية من تلوث الهواء ارتبط بمستويات عالية من مقاومة المضادات الحيوية التي تهدد صحة وحياة المرضى، وذلك بحسب تقرير تم نشره على مجلة "لانسيت" العلمية. 

اقرأ ايضا|دراسة حديثة تكشف.. "سن الإنجاب يُشكل خطر الإصابة بسرطان الرئة"

والتحليل العلمي الذي ركز على التعرض للجزيئات السامة في الهواء وأثرها على الرئتين، أشار إلى أن التغييرات البيئية الناجمة عن الحرارة والرطوبة يمكن أن تسهل تكاثر الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية.

وفي حديث مع برنامج الصباح الذي يبث عبر «سكاي نيوز عربية» يوضح استشاري الأمراض الصدرية والعناية المشددة الدكتور مازن زويهد طبيعة هذه العلاقة.

اقرأ ايضا|حرائق الغابات.. سماء كندا تتحول إلى اللون الأحمر والسلطات تخلي المنطقة

هذه هي أول دراسة كبيرة تثبت العلاقة بين تلوث الهواء ومقاومة الجراثيم المضادات، والرابط بين التلوث والمضادات، مثل ما نعرف أن الاستخدام المفرض للمضادات الحيوية يؤدي إلى تطور جراثيم لتكون قادر على أن تقاوم هذه المضادات.
الكثير من المرضى الذين يعانون من التهاب في القصبة الهوائية يستخدمون المضادات بوصفة من الدكتور أو بدونها وهو أمر خاطئ.

 

اقرأ ايضا|دراسة تكشف العلاقة بين الخرف وتلوث الهواء
هذه الجراثيم تنتهي بالصرف الصحي أو البيئة بطريقة أو بأخرى وتتكاثر وهذا ما يؤدي إلى انتشارها عن طريق الغبار والتلوث بشكل عام.
الجراثيم قادرة على أن تنقل الجينات المقاومة لهذه المضادات الحيوية من جرثومة لجرثومة أخرى والتي تعمل هي الأخرى على تطوير هذه الجينات المقاومة بنفس الطريقة.

 

اقرأ ايضا|البيئة تتبنى الدليل الإرشادي للتخفيف من التعرض لانبعاثات الطهي 
الشخص الذي يستخدم المضادات الحيوية بكثر التي تعمل على تطوير الجراثيم، يقوم بنشرها لأشخاص آخرين.
الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يؤدي إلى زيادة في انتشار الجرثيم المقاومة للمضادات، ومعظم الاتهاب التي تصيب الأجهزة التنفسية العلوية هي التهابات فيروسية وليست بحاجة إلى المضادات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة