جيمس ويب
جيمس ويب


جيمس ويب يلتقط صورة مذهلة لنجم حديث الولادة 

ناريمان محمد

الخميس، 21 سبتمبر 2023 - 08:12 ص

 

 التقط جيمس ويب من ناسا صورة مذهلة لقوس قزح ينطلق من نجم يشبه الشمس حديث الولادة. ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية ، هذه الصورة المبهرة لنجم حديث الولادة - والتي تظهر ما يشبه سيفًا ضوئيًا يشبه حرب النجوم، يقدم لمحة عما كانت تبدو عليه شمسنا عندما كانت صغيرة جدًا.

 النجم Herbig-Haro 211 (HH 211)- الذي يقع على بعد حوالي 1000 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة فرساوس - غير مرئي بوضوح في الصورة التي التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا ومع ذلك، يعرف علماء الفلك وجوده بسبب التدفقات الهائلة من الغاز والغبار المتدفقة من جانبيه، مما يدل على أن النجم ينمو. 

إقرأ أيضا| قلب الشمس والقمر تيتان.. استكشف أغرب المهمات الفضائية


 وتبلغ كتلته حاليًا حوالي 8% من كتلة الشمس، ولكن من المتوقع أن يصبح في النهاية بنفس الحجم خلال ملايين السنين القليلة القادمة.

 تم التقاط ما يسمى بالنفاثات ثنائية القطب التي تنطلق من النجم الصغير، أو النجم الأولي، بتفاصيل غير مسبوقة بواسطة كاميرا ويب القريبة من الأشعة تحت الحمراء، مما يسمح بإجراء تحليل مكثف يشير إلى أن عمر HH 211 هو بضعة آلاف من السنين فقط. وساعدت الصور أيضًا في الكشف عن المادة التي تتكون منها نفاثات الغاز بالضبط.


 تفاجأ الباحثون عندما وجدوا أن معظمها عبارة عن جزيئات - ذرتان أو أكثر مرتبطتان برابطة كيميائية - وتضمنت أول أكسيد الكربون وأول أكسيد السيليكون والهيدروجين الجزيئي.


 أثبت علماء الفلك أن تدفق الغاز والغبار من HH 211 أبطأ بكثير مما شوهد مع النجوم الأولية الأخرى الأكثر تطورًا، قادهم هذا إلى استنتاج أنه لا توجد طاقة كافية في نفاثات HH 211 لتفكيك الجزيئات إلى ذرات وأيونات أبسط. 


 وقال المؤلف الرئيسي للبحث البروفيسور توم راي، من معهد دبلن للدراسات المتقدمة: "أحد الاكتشافات المثيرة للغاية من هذه الصورة الجديدة هو أنه عندما يأتي النجم إلى الوجود، فإنه ينبعث منه أشعة فائقة السرعة من المادة يمكن أن تمتد لعدة سنوات ضوئية" دراسات. "تشبه هذه الحزم سيوف حرب النجوم الضوئية وتتألق بالضوء الصادر من العديد من الذرات والجزيئات المختلفة."

 وأوضح علماء الفلك أنه نظرًا لأن النجوم الجديدة غالبًا ما تكون "محاطة بالغاز والغبار"، فإن ذلك يجعل من الصعب اكتشافها من الأرض ، لكن بمساعدة ويب قادرون على استخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء لاختراق هذا والكشف عن ولادة النجوم أو النجوم مثل HH 211.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة