التمر
التمر


هل تناول التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم؟ وكم حبه يجب تناولها

معتصم الشاهد

الخميس، 21 سبتمبر 2023 - 11:12 م

يفضل معرفة كم حبة تمر في اليوم للرجيم للحصول على أفضل نتائج، ويساهم التمر في التحكم في الوزن وفقًا لعدد حبات التمر المتناولة والنشاط البدني المبذول، ويحتوي التمر على عناصر غذائية عالية القيمة، مثل: الفيتامينات، والمعادن، والألياف، يمتلك التمر خصائص مضادة للأكسدة، والتي بدورها تحارب الجذور الحرة المسببة تلف الخلايا،يمكن دمج التمر في العديد من الأنظمة الغذائية المختلفة، وحتى لمريض السكري ويفضل تحت الإشراف الطبي.

هل تعلم قيمة تناول حبة التمر في اليوم لجسمك؛ إذ يمتلك التمر قيمة غذائية عالية تمنحه مكانًا محمودًا في أي نظام غذائي متبع! هل تعلم أنه بإمكانك تناول التمر ضمن نظامك الغذائي، سواء كان لخسارة الوزن أو زيادته وذلك اعتمادًا على كمية التمر المتناولة.

اقرأ ايضاً | ماهى الخلايا الدبقية وعلاقتها بمرضى الزهايمر؟

كيفية استخدام التمر لانقاص الوزن؟ وكم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة، وهل التمر يزيد الوزن اثناء الرجيم أو السكر الموجود في التمر يزيد الوزن ؟ كل هذا سوف نجيبة لكم فى هذا الصدد:

العناصر الغذائية في حبة التمر الواحدة وكم حبة تمر في اليوم للرجيم؟

أوضحت وزارة الزراعة الأمريكية أن  حبة التمر الواحدة تمثل حوالي 8 جرام، وأنّ الحد الأدنى المفضل لتناول التمر يوميًا يمثل حوالي 40 جرام أي ما يعادل خمس تمور يوميًا أو ربع كوب في اليوم.

 ماء: 1.64 جرام.

سعرات حرارية: 22.6 كيلو كاليوري.

بروتين: 0.196 جرام.

دهون: 0.031 جرام.

كربوهيدرات: 6 جرام.

الألياف الغذائية: 0.64 جرام.

الكالسيوم: 3.12 ميلليجرام.

حديد: 0.082 ميلليجرام.

المغنيسيوم: 3.44 ميلليجرام.

بوتاسيوم: 52.5 ميلليجرام.

صوديوم: 0.16 ميلليجرام.

ما هي القيمة الغذائية للتمور؟

كشفت الدراسات النباتية مؤخرًا مدى فائدة تناول التمر يوميًا؛ إذ يحتوي التمر على مركبات نباتية كيميائية تدعى الفينولات التي تعمل كمضاد للأكسدة، ومحاربة الجذور الحرة المسببة العديد من الأمراض المزمنة، فضلًا عن دوره في تعزيز المناعة ومحاربة الجراثيم، وحماية المعدة من القرح، كذلك يحتوي التمر على البروتين، والسكريات مما يجعله مصدرًا جيدًا للطاقة، علاوة على ذلك يملك التمر مؤشرًا جلايسيميًا منخفضًا ممّا يجعله ضمن الأطعمة غير المسببة رفع نسبة السكر في الدم، ويمكن استخدامه كمُحلى عوضًا عن السكريات المصنعة الضارة.

 يمتلك التمر بالإضافة إلى ما سبق على عديد من الفيتامينات، والمعادن الهامة للجسم والوظائف الحيوية به، وتتمثل تلك المغذيات الدقيقة في:

فيتامينات، مثل: فيتامين ب، وسي، وأ.

معادن، مثل: الكالسيوم، والحديد، والنحاس، والبوتاسيوم.

كذلك يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف النباتية التي تبطّئ من هضم الكربوهيدرات في الأمعاء؛ مما يعزز الشعور بالشبع مدة طويلة من الزمن، وذلك يساعد الشخص في تقليل وجباته وإنقاص وزنه، وهو ما يفسر الرد على سؤال هل التمر يعالج السمنة ؟ أو هل التمرمفيد لانقاص الوزن؟

جدير بالذكر أنّه مثل معظم الأشياء، فإن الاعتدال هو المفتاح عند دمج التمر في رحلة إنقاص الوزن، و لذلك من الجيد معرفة عدد التمور التي ينبغي لك تناولها يوميًا لإنقاص وزنك.

كم عدد التمور المفضل تناولها يوميًا لفقدان الوزن؟

أوضحت دراسة أُجريت عام 2020 مدى تأثير تناول ثلاث تمرات يوميًا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ولا يؤثر الأمر سلبًا على نسبة السكر في الدم نتيجة انخفاض المؤشر الجلايسيمي لثمار التمر، ويعد ذلك بمثابة رد علمى على سؤال: كم حبة تمر في اليوم للرجيم؟ إذ أُثبت علميًا وبالأدلة أن تناول ثلاث تمرات في اليوم قد يسهم في إنقاص الوزن.

هل التمر يعالج النحافة ؟

وزن الشخص يتمحور حول السعرات الحرارية التي يتناولها ويفقدها، وفي حال تناول ثمار التمر فإنّ فائدة التمر لزيادة الوزن أو خسارة الوزن تعتمد على شقين:

عدد التمرات المتناولة.

النشاط البدني المبذول.

مثلما ذكرنا سابقًا أنّ السعرات الحرارية في حبة التمر الواحدة تمثل حوالي 22.6 كيلو سعر حراري، وفي حال ود الشخص زيادة الوزن فينبغي له تناول عدد حبات تمر أكثر من ثلاث تمرات التي لا تؤثر في الوزن، فنجد أنه يتناول ما يقارب من 4-5 حبات من التمر يوميًا لزيادة الوزن، إلا أنَّ الأمر يتوقف على النشاط البدني المبذول من قبل الشخص، فعند تناول أطعمة عالية السعرات الحرارية مع قلة النشاط البدني؛ فإنّ الجسم يحتفظ بتلك السعرات الحرارية ويترجمها على هيئة دهون مما يزيد من الوزن، والعكس صحيح، وهو ما يفسر هل التمر يزيد الوزن في الليل ؟

جدير بالذكر مدى الفائدة الملموسة عند دمج التمر ضمن النظام الغذائي المتبع لزيادة الوزن؛ إذ وجد أنّ الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السكريات، والسعرات الحرارية يصاحبها دائمًا الإصابة بالإمساك، ولكن الأمر مختلف مع ثمار التمر، ويعد السر وراء عدم تسبب التمر إلى حدوث إمساك رغم احتوائه على سعرات حرارية كبيرة في احتوائه على سكر حمضي يدعى السوربيتول والذي يمتلك خصائص ملينة ويسهل حركة الأمعاء، مما يعزز من إدراج التمر ضمن النظام الغذائي المتبع لزيادة الوزن تفاديًا لحدوث الإمساك المصاحب عادةً لتلك الأنظمة الغذائية.

وقد تبين من مقالنا أن حبة التمر الصغيرة تمتلك مجالًا واسعَ الاستخدام في الأنظمة الغذائية؛ إذ يمكن استخدامها في سلك مسار لخسارة الوزن أو زيادته، وذلك اعتمادًا على كم حبة تمر في اليوم للرجيم أو النظام الغذائي المتبع، وأيضًا النشاط البدني المبذول، ولذلك ننصح من يريد دمج التمر ضمن نظامه الغذائي باستشارة أخصائي تغذية علاجية لمعرفة كم حبة تمر في اليوم للرجيم، وفقًا لنمط الحياة والاحتياج الشخصي للفرد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة