نجوم ندوة مئوية يوسف شاهين بمهرجان الغردقة السينمائي
نجوم ندوة مئوية يوسف شاهين بمهرجان الغردقة السينمائي


نجوم ندوة مئوية يوسف شاهين يدعون الشباب لإعادة قراءة أفلامه

أحمد السنوسي

الجمعة، 22 سبتمبر 2023 - 03:54 م

نظمت إدارة مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورته الأولى برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي، والتي انطلقت أمس الخميس ندوة تحت اسم "نجوم يوسف شاهين".

حضر الندوة مجموعة من النجوم منهم الفنان حسين فهمي وإلهام شاهين وسولاف فواخرجي، كما حضرها مجموعة من نجوم مدرسة شاهين السينمائية في مقدمتهم محمود حميدة وصفية العمري وهاني سلامة وأحمد وفيق إضافة الى المنتج جابي خوري.

اقرأ أيضاً | إلهام شاهين: حلم حتشبسوت تبخر بوفاة يوسف شاهين

بدأت الندوة التي أدارها الناقد الفني خالد محمود، بحديث للمنتج جابي خوري، قال فيه: إن يوسف شاهين كان حريصا على أن يجدد أفكاره بالإضافة، وذلك من خلال جلوسه المستمر مع الشباب والإنصات الجيد لهم.

وقال الفنان محمود حميدة، إن يوسف شاهين كان المعلم الذي يعلم ويتعلم في ذات الوقت، لتصبح دائما المنفعة متبادلة.

وأشار محمود حميدة إلى اختلافه مع طريقة عمل شاهين في بداية التعاون بينهما، وأسلوب شاهين في توجيه الممثل، حيث كان يحمس الممثل للحظة إنسانية عن طريق التوجيه الدرامي ولكنه استبعد هذه النظرية من مدرسته لاحقا.

أضاف حميدة، أنه طور من مدرسته لتصبح مؤسسة بشكل أشمل وأعمق، وهو مخرج التفاصيل، مشيرا إلى أنه في جميع أعماله، كان يعمل قبل جميع المشاركين في أفلامه، مشيرا الى أن عين يوسف كانت لا حدود لرؤيتها، كانت شاملة وكادره واضح في جميع تفاصيله وكان بعيدا عن العشوائية وهو ما جعله علامة مميزة.

أضاف الفنان أحمد وفيق، أن كل شيء في الكادر يحظي باهتمام عين يوسف شاهين. وقالت الفنانة إلهام شاهين: "يوسف شاهين كان يجيد تسويق السينما المصرية بشكل عالمي، هو رمز من رموز صناعة السينما المصرية التي تخطت حدود العالمية بسبب تميزه.

وعلقت الفنانة سولاف فواخرجي، قائلة: كل إنسان هو حالة خاصة ويوسف شاهين هو حالة استثنائية صاحب فكر وتفاصيل لن تتكرر. ودعى الحضور إلي توجيه الشباب لإعادة قراءة أفلام يوسف شاهين، بما يتيح لهم مساحات لتكوين فكرة وخطوط عريضة عن مخرج مصري عالمي لم يحظى غيره بمكانته في صناعة السينما، مؤكدين أن رؤيته الواسعة شملت كثيرا من الأفكار والتنوع.

وعرض في ختام الندوة فيلم تسجيلي، تضمن مشاهد من أفلام يوسف شاهين الخالدة في ذاكرة السينما المصرية المفعمة بالحركة وأسلوب الإخراج بعمق.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة