تساقط الشعر
تساقط الشعر


ماهى أدوية علاج تساقط الشعر؟.. وما تأثيرها

معتصم الشاهد

السبت، 23 سبتمبر 2023 - 07:55 م

يبحث الكثيرون عن أدوية لعلاج تساقط الشعر كحل لإحدى أكثر المشاكل شيوعاً بين الجنسين. ورغم توفّر العديد من الأساليب التقليدية والطبيعية لتقوية الشعر مثل الخلطات المعتمدة على عناصر غذائيّة وغيرها، يفضّل العديد اللجوء إلى طُرق علميّة وحديثة.

وفي هذا الصدد سنتعرف على بعض التفاصيل حول مختلف أدوية علاج تساقط الشعر بعد أن نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقطه:

أهم أسباب تساقط الشعر

يملك كل منا في فروة الرأس ما يتراوح بين 100 ألف إلى 500 ألف شعرة، ولكل شعرة دورة حياة منذ ظهورها على فروة الرأس حتى سقوطها، وتستغرق دورة حياة الشعرة حوالي 3 أشهر، وبعدها تسقط لتفسح المكان لشعرة جديدة تنمو مكانها،

تتساقط كل يوم حوالي 100 شعرة وتتجدد باستمرار، لكن إذا زاد المعدل عن المستوى الطبيعي، هنا يظهر الخلل.

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لمشكلة تساقط الشعر ومنها:

سوء التغذية.
التقدم في العمر.
خلل الغدة الدرقية.
اضطرابات الهرمونات في فترة المراهقة
(لدى السيّدات) الحمل والرضاعة أو بسبب انقطاع الدورة الشهرية.
الإصابة ببعض الأمراض مثل الثعلبة.
العوامل الوراثية والجينية.
التوتر وسوء الحالة النفسية.
استخدام مستحضرات سيئة من الشامبوهات أو الصبغات.
تعرّض الشعر لمصادر حرارة قوية.
قلّة العناية والترطيب مما يؤدي إلى ضعف الشعر وتقصفه وتساقطه.


علاج تساقط الشعر من الطبيعة:
الشعر جزء من الجسم مثل أي جزء آخر إذا لم يحصل على ما يلزمه من تغذية مناسبة من العناصر الغذائية مثل البروتينات والفيتامينات والكالسيوم والأحماض الدهنية المفيدة، من المؤكد أنه سيبدأ في الضعف ويفقد حيويته ويبدأ في التساقط والتقصف كما سيكون مظهره باهتاً وضعيفاً وجافاً.

لكن قبل التفكير في اقتناء أدوية لعلاج تساقط الشعر لا بدّ في البداية من مراجعة عدة أمور مثل:

التغذية المناسبة

احرص على إدراج الكثير من العناصر الغذائية المفيدة في طعامك مثل البروتينات والكالسيوم، مثل الخضروات الورقية والفواكه والألبان والبيض، وإذا احتوت الوجبات اليومية على هذه العناصر، يمكنك إلى حد ما تجنّب تساقط الشعر وما يعقبه من مشاكل أخرى.

المكملات الغذائية

إذا كنت تتحسس من أحد الأطعمة المفيدة للشعر، فيمكنك تناول بعض المكملات الغذائية المتوفرة على شكل أقراص أو كبسولات، والتى لا تحتاج لوصفة طبية وتعطي نتائج هائلة في علاج مشكلة تساقط الشعر، من أهمها وأشهرها الأوميجا 3 وكبسولات الحديد وغيرها.

أدوية معتمدة عالميًا لعلاج تساقط الشعر 

إذا لم تلاحظ تحسناً ملموساً عند استخدام المكملات الغذائية، عليك اللجوء لنوعية أقوى من الأدوية والمستحضرات العلاجية، تمنح هذه المواد الشعر مزيدًا من التغذية وتساهم بدرجة كبيرة في إنباته من جديد وإعادة ترميمه وتقويته، فيجب أن تستشير استشارة الطبيب المختص قبل استعمال أي أدوية لعلاج تساقط الشعر فقد تتسبب ببعض الأضرار إذا استُخدمت في غير محلها، ومن أهمّها:

فيناسترايد

يعمل بشكل قوي على علاج التساقط و إعادة إنبات الشعر وتقويته وتكثيفه. يتوفر على هيئة كبسولات أو أقراص لكن للأسف لها بعض الآثار الجانبية.

المينوكسيديل

له مقدرة هائلة على إعادة إنبات الشعر وتقويته ومنع تساقطه، ويوجد في أكثر من شكل مثل: كريم موضعي أو بخاخ. ولا يجب استخدام هذا العلاج إلا من خلال وصفة طبية لتجنب مضاعفاته،لكن بمجرد التوقف عن استعماله تعود الحالة لما كانت عليه سابقاً.

البيوتين

مادة البيوتين واحدة من ضمن الفيتامينات اللازمة لإنبات الشعر وتغذيته وترميمه، عدم حصول الشعر على الكميات المناسبة منها يؤدي لضعفه وتساقطه، يوجد البيوتين على شكل سائل يمكنك وضعه مع تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية.

حقن البلازما

مادة البلازما أحد مكونات الدم الرئيسية، وهي عبارة عن سائل أبيض مائل للاصفرار يحمل الكثير من البروتينات والفيتامينات والماء لبصيلات الشعر، تعتبر حقن البلازما من أكثر العلاجات الفعالة في تغذية الشعر وتقويته، وهي آمنة بشكل تام لأنها طبيعية ويتم استخلاصها من دم الشخص نفسه، ويقوم الطبيب بتحديد عدد من الجلسات لحقن البلازما وتتراوح عادة ما بين 4-6 جلسات، وخلال الجلسة يقوم الطبيب بسحب عينة من دمك (حوالي 8 مل) ثم إعادة حقنها في المناطق المتضررة من فروة الرأس، وتبدأ النتائج الأوليّة في الظهور من الجلسة الثالثة، مع إتمام عدد الجلسات المحددة تظهر كافة النتائج النهائية من خلال ظهور شعر جديد أكثر كثافة وينمو بمعدل أسرع.

حقن الكولاجين

مادة الكولاجين أيضًا تتواجد في الجسم وتتركز بقوة في الجلد والشعر والأظافر وتمنحهم اللمعان والقوة والنضارة، لكن النقص فيها يؤدي لتقصف الأظافر وتساقط الشعر وضمور الجلد وفقدانه نعومته، العلاج بمادة الكولاجين من الأساليب الحديثة التي لا تتضمن أي مضاعفات على الجسم، كما يساعد بدرجة كبيرة على تقوية الشعرة وضمان مرورها بمراحل النمو بطريقة سليمة، لكن يجب أن يتم تحت إشراف طبي.

العلاج بالليزر

بالرغم أن الليزر معروف باستخدامه في إزالة الشعر، لكن تم ابتكار استخدام جديد له مؤخرًا من خلال تسليط بؤرة صغيرة جدًا من الليزر على فروة الرأس بما لا يضر البصيلات أو يسبب تلفاً لها، الأمر الذي ينشط الدورة الدموية لخلايا الجلد ويُسهم في انقسامها وتجديدها مع تحفيزها على إفراز مادة الكولاجين التي تقوي البصيلات وتساعد لإنبات شعر جديد.

عملية زراعة الشعر ودورها في علاج مشكلة التساقط:

عند محاولة عدّة أدوية لعلاج تساقط الشعر دون فائدة، قد يزيد هذا من سوء الحالة النفسية لديك أو يشكّل مخاوفاً من فقدان شعرك للأبد، هنا يأتي دور زراعة الشعر لتخفيف هذا التوتّر الناجم عن البحث المستمر لحلّ جذريّ، إذ تُعتبر من أكثر العلاجات الفعّالة للعديد من مشاكل الشعر بما فيها التساقط والصلع الوراثي، فيلجأ لها المريض عادةً عند حاجته لحلّ نهائيّ ودائم ،وفي عمليات زراعة الشعر سواء بتقنية الشريحة أو الإقتطاف، يتم نقل بصيلات شعر قوية وكثيفة من مناطق في فروة رأسك (عادة ما تكون مؤخرة الرأس والجانبين) ثم يُنقَل الشعر إلى المناطق المستهدفة ويبدأ في النمو من جديد شيئاً فشيئاً، تستغرق عملية الزراعة فترة تتراوح بين 5 إلى 9 ساعات لكن مدّتها تعتمد على مساحة البقع الصلعاء وعدد البصيلات المراد نقلها ومهارة الطبيب الجراح الذي يجري العملية، وفي النهاية، نؤكد على أن أدوية تساقط الشعر من الممكن أن تكون الحل المثالي لدى استعمالها بالتزامن مع التغذية السليمة. لكن إذا لم يتم تدارك المشاكل في بداياتها، فقد تتفاقم ويصعب حلّها لاحقاً، مما يستوجب حلولاً طبيّة مثل عمليات زراعة الشعر، لذلك عليك الاهتمام بشعرك واستخدام منتجات طبيعية مع الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يسبّب تساقط الشعر.

لكن كيف تختار المكان المناسب لعملية زراعة الشعر ؟

تحتوي تركيا على مئات المشافي والمراكز الطبية التي توفر زراعة الشعر بمختلف تقنياتها لكن البحث الجيّد قبل الاختيار بينها سيضمن لك نتائج ناجحة وطويلة الأمد. إليك أهم الأسباب التي تجعل تركيا الخيار الأفضل لزراعة الشعر :

إذا قارنت أسعار زراعة الشعر في تركيا بدول أخرى حول العالم مثل الولايات المتحدة أو بريطانيا فستجد فرقاً واضحاً بينها لا سيما مع التقنيات الحديثة والمتطورة ، ويعود الانخفاض في الأسعار إلى دعم الحكومة التركية لعمليات زراعة الشعر بالإضافة إلى قيام تركيا بتطوير تقنيات زراعة الشعر محلّياً وهو ما يوفّر عليها مزيداً من التكاليف والعروض المقدّمة في تركيا غالباً ما تشمل خدمات التنقل والترجمة والحجز الفندقي أي باختصار تشمل كل ما تحتاجه خلال زيارتك وهي نوعية العروض التي تقدّمها فيرا كلينيك والتي يمكنك التعرّف عليها عندما تتواصل معنا.

عامل آخر سيساعدك على اختيار المكان المناسب قبل أن تلتزم بالدفع، هو الحصول على تشخيص مجانيّ بناءً على حالة شعرك حيث يعطيك الطبيب كافة التفاصيل حول التقنية الأنسب لك وخطة العلاج المتوقّعة ، قد يكلّفك إيجاد مكان لعملية زراعة الشعر بعض الوقت لكن القيام باستشارة طبية من شأنه أن يوفّر عليك عناء البحث المستمر. تواصل معنا اليوم للحصول على كافة التفاصيل حول زراعة الشعر من الفريق الطبي لفيرا كلينيك.

الأسئلة الشائعة حول أدوية علاج تساقط الشعرهل يفيد دواء تساقط الشعر من الصيدلية ؟
رغم أن فائدة الدواء تتوقّف على حالة شعر المريض ومدى استجابة الجسم له فإن الأدوية الخاصة بتساقط الشعر عادةً ما تُحسّن وضع الشعر وتساهم في إيقاف تساقطه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة