صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


زلزلة.. قصة جزيرة ظهرت للنور بعد زلزال في باكستان قبل 10 سنوات

أحمد نزيه

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 - 11:44 م

ضرب زلزالٌ ساحل بلوشستان في باكستان قبل عشر سنوات، ليكون سببًا في أن تظهر جزيرة للنور، بعد أن كانت مختفية تحت باطن الأرض.

هذا الزلزال القوي الذي ضرب باكستان، وقدرت درجته 7.7 درجات على مقياس ريختر، وجاء على بعد 400 كيلومترًا من الجزيرة، يعود له الفضل في اكتشاف جزيرة بلغت اليوم 10 سنوات من الوجود على سطح الأرض.

ظهور جزيرة زلزلة

وفي اليوم الموالي، 25 سبتمبر 2013، في مثل هذا اليوم قبل 10 أعوام، ظهرت جزيرة جديدة على سواحل باكستان سميت جزيرة زلزلة، وذلك بعد الزلزال القوي الذي ضرب البلاد.

وتم تسميتها باسمين أولهما زلزلة كوه، أي جبل الزلزال، والثاني هو زلزلة جزير، أي جزيرة الزلزال، باللغة الأردية، وهو الاسم الذي تم الاستقرار عليه.

وذكر علي رشيد تبريز، مدير المعهد الوطني الباكستاني لعلوم البحار آنذاك، أن ظهور الجزيرة جاء بسبب اندفاع غاز الميثان من قاع البحر.

وبحسب أعضاء المعهد الذين كانوا متواجدين على عين المكان أنه قد تم إيجاد تسربات لغاز الميثان على الجزيرة حيث عند إشعالهم للنار، تبقى النار مشتعلة لمدة في الهواء.

وجزيرة زلزلة هي جزيرة صغيرة تقع قبالة سواحل مدينة جوادار في باكستان في بحر العرب. يمكن رؤيتها من سواحل المدينة، ويبلغ طولها 100 متر وعرضها حوالي 40 متر، إضافة إلى ارتفاع يقدر بين 6 و12 متر. تتكون الجزيرة أساسًا من الصخور والطين والرمال.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة