الدكتورعلى المصيلحى
الدكتورعلى المصيلحى


وزير التموين يضع حجر أساس مخزن استراتيجي بالفيوم السبت المقبل

عبير حمدي

الأربعاء، 27 سبتمبر 2023 - 12:26 م

يقوم الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة، يوم السبت المقبل الموافق 30 سبتمبر، بتدشين مرحلة جديدة من أكبر مشروع قومي لإنشاء مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية، ووضع حجر أساس لمخزن استراتيجي بمحافظة الفيوم ضمن خطة انشاء سبعة مخازن عملاقة.

اقرا ايضا :التموين: الانتهاء من إنشاء ثاني مخزن استراتيجي خلال 24 شهرا

ويأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية، بتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام.

وتتميز تلك المخازن الاستراتيجية، بأن إنشاؤها وتشغيلها يتم وفق مواصفات فنية عالمية وتتوافق مع أحدث النظم التكنولوجية عالية المستوى وذلك لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومبادئ الحوكمة من خلال الاستغلال الأمثل للمخزون ولضمان توفير بيئة مناسبة للحفاظ على السلع من التلف أو الفقد او الهدر.

ويعزز إنشاء مثل هذه المستودعات الاستراتيجية من زيادة المخزون السلعي للمنتجات على مدار العام وستحدث نقلة نوعية في منظومة التجارة الداخلية.

وسوف يتم إنشاء المستودعات الاستراتيجية وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع ، وبما يضمن سلامة وجودة المنتجات بجانب أيضا تأمين مخزون استراتيجي من المنتجات الغذائية على مدار العام؛ حيث أن الهدف من انشاء هذه المستودعات الاستراتيجية هو مضاعفة المخزون السلعي من سلع نهائية ومنتجات تامة الصنع على مستوى المحافظات.

وايضا تقليل الفاقد والهالك من السلع، و تقليل حلقات التداول وكذا لمراعاة التوزيع والتنوع الجغرافي لتلك المستودعات ورفع كفاءة المخزون السلعى وضمان الحفاظ على جودته وسلامته بالإضافة إلى متابعة المخزون السلعي من خلال الربط الإلكتروني لكافة المستودعات الاستراتيجية، مما يسهم في إمكانية التخطيط المستقبلي "المكاني" والزمني" للاحتفاظ بالسلع.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة