صورة موضوعية
صورة موضوعية


جدل داخل وكالة ناسا بسبب اكتشاف غبار أسود غامض بعينة كويكب «بينو»

وائل نبيل

الأربعاء، 27 سبتمبر 2023 - 07:54 م

ارغمت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، على تعليق العمل على عينات كويكب بينو، التي هبطت على الأرض هذا الأسبوع، بعد أن لاحظ العلماء وجود غبار أسود غامض داخل العبوة التي تضم العينة.

 وكان قد تم جمع العينات من سطح كويكب بينو في عام 2020 كجزء من مهمة ناسا "OSIRIS-REx"، وهبطت العينات مؤخرًا في صحراء يوتا الأمريكية يوم الأحد الماضي.

و عندما فتح العلماء العبوة اليوم، اكتشفوا عناصر غير معروفة بالعينة (TAGSAM) الموجودة على سطح الأجهزة الإلكترونية التي تحملها المهمة OSIRIS-REx".

وقالت ناسا، إنه سيتم إجراء تحليل سريع للغبار لتحديد ما إذا كان من مادة كويكب بينو، و سيتم فتح الجزء الأكبر من العينة بعناية في الأسابيع القادمة، وفقًا لوكالة الفضاء.

و تمثل المخلفات التي عثر عليها على سطح الأجهزة الإلكترونية يوم الثلاثاء على الأرجح نتيجة لمشاكل خلال عملية الجمع، والتي قالت ناسا إنه تم معاجتها في نهاية المطاف، مما سمح بنقل العينة بأمان الى الأرض. 

هذا ويعمل العلماء على تأكيد هذه النظرية، و ستساعد البيانات المجمعة من مهمة "OSIRIS-REx" العلماء أيضًا على فهم الكويكبات التي يمكن أن تصطدم بالأرض، وتساهم في جهود تحويل مسار الكويكبات في المستقبل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة