صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تقليل التوتر والقلق الأبرز.. إيجابيات وسلبيات النوم مع حيوانك الأليف

سارة شعبان

الخميس، 28 سبتمبر 2023 - 11:36 ص

يفكر العديد من الأشخاص، في اصطحاب الحيوانات الأليفة بجوارهم أثناء النوم، ويمكن أن يكون دفء الكلب الذي يجلس عند قدميك أو القطة تجربة مريحة، ومع ذلك، فإن النوم مع الحيوانات الأليفة يثير تساؤلات حول الفوائد والمخاطر المرتبطة به.

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، دعنا نستكشف إيجابيات وسلبيات النوم مع حيوانك الأليف من أرزها:

يحسن الصحة العاطفية

يمكن أن يساعدك الحيوان الأليف على تقليل الشعور بالوحدة والقلق، وتقليل أعراض اضطرابات الصحة العقلية، والتحكم في عواطفك، وإضفاء معنى أكبر لحياتك.

الحب غير المشروط من حيوان أليف يمكن أن يرفع مستويات الأوكسيتوسين لدى البالغين، وهو ما يرتبط بالاسترخاء وتخفيف التوتر، ويمكن أن يؤدي احتضان حيوانك الأليف إلى تهدئة العقل، حيث أن اللمس الجسدي مسؤول إلى حد كبير عن تأثيرات الاسترخاء.

اقرأ أيضا: 5 نصائح للنوم في حالة الإصابة بنزلة برد

الشعور بالأمان

يجد الكثير من الناس الراحة في وجود حيواناتهم الأليفة، وخاصة الكلاب، كما أنها تمنحهم إحساسًا بالحماية وتمنح أصحابها شعورًا بالأمان في الليل.

تنتج الحيوانات الأليفة الدفء، وهو أمر مريح بشكل خاص في الشتاء، وقد يشعر سريرك بمزيد من الراحة والترحيب، وذلك بفضل حرارة الجسم.

وتدعي بعض الأبحاث أيضًا أن وجود حيوانات أليفة بالقرب منك يقلل من نسبة الكوليسترول ويخفض ضغط الدم.

خطر التعرض للجراثيم

قد يكون للجراثيم التي يجلبها الحيوان الأليف إلى منزلك تأثيرات جيدة وسيئة. فمن ناحية، فإن تعريض الناس لمجموعة واسعة من البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى قد يحسن جهاز المناعة لديهم.ومع ذلك، يمكن للحيوانات الأليفة أيضًا أن تنقل الأمراض الخطيرة والفيروسات والطفيليات، مما يعرض العائلات التي تعيش معها للخطر.

والنوم مع الحيوانات الأليفة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحساسية لدى بعض الناس.

تقليل جودة النوم

يمكن للحيوانات الأليفة أن تتحرك أو تستيقظ أثناء الليل، مما قد يؤدي إلى تعطيل أنماط نومك، وفي حين أن الكلاب تنام بشكل خفيف وتكون دائمًا في حالة تأهب، فإن القطط ليلية وقد توقظك عمدًا.

تعطل هذه السلوكيات أنماط نوم الإنسان ويمكن أن تقلل من جودة النوم عند النوم باستمرار مع الحيوانات الأليفة، سواء بوعي أو بغير وعي.

إيجاد التوازن

القاعدة الذهبية هي الحفاظ على نظافة حيوانك الأليف. وإذا كنت تسمح لهم بالنوم بجانبك، فتأكد من ممارسة النظافة الجيدة، وإنشاء حدود للحيوانات الأليفة، واجعلهم يفهمون أين يُسمح لهم بالنوم وأين لا يُسمح لهم بذلك.

وإذا كان سلوك حيوانك الأليف يعطل نومك أو يشير إلى مشكلة أساسية، فاستشر طبيبًا بيطريًا للحصول على الإرشادات والحلول المحتملة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة