صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان تدين توقيف ناشطتين

أ ف ب

الجمعة، 29 سبتمبر 2023 - 11:48 م

تقبع ناشطتان وأفراد من عائلتيهما في الاحتجاز في أفغانستان، وفق ما أفادت بعثة الأمم المتحدة، اليوم الجمعة 29 سبتمبر، واصفة التوقيفات بأنها "مقلقة للغاية".

وجاء في بيان لبعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان "يوناما" أن ندى برواني وجوليا بارسي محتجزتان منذ عشرة أيام. وحضّت البعثة سلطات طالبان على إتاحة المساعدة القانونية والرعاية الطبية لهما.

وتابعت البعثة في بيانها أن "التوقيفات والاحتجازات الجارية لأفراد لمجرّد ممارستهم حقهم بحرية التعبير والرأي، مقلقة للغاية وتناقض الالتزامات الدولية لأفغانستان على صعيد حقوق الإنسان".

ولم يصدر على الفور أي رد من سلطات طالبان.

منذ استيلائها على السلطة في أغسطس 2021، تفرض حكومة طالبان قوانين تتماشى مع تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية، مستبعدة على نحو كبير النساء من الحياة العامة.

فخلال عامين، أغلقت المدارس الثانوية ثم الجامعات أبوابها أمام النساء اللواتي بات يُحظر عليهن أيضًا التوجه الى الحدائق والقاعات الرياضية.

في بيانها أشارت "يوناما" أيضًا إلى ثلاثة أشخاص آخرين قالت إنهم محتجزون هم الصحفي مرتضى بهبودي والناشط الثقافي مطيع الله ويسا والباحث رسول بارسي.

وتابعت البعثة "تدعو يوناما سلطات الأمر الواقع إلى وضع حد للتوقيفات والاحتجازات التعسفية وضمان تواصل جميع المحتجزين مع عائلاتهم ومحاميهم وتلقيهم الرعاية الطبية وصون حقوقهم بمحاكمة عادلة".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة