طه بصري
طه بصري


في ذكرى ميلاد «جواهرجي» الكرة المصرية.. أحرج موقف تعرض له طه البصري

محمد عادل سالم

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 - 05:31 م

يحل اليوم ذكرى ميلاد سليمان محمد رمضان الشهير بـ طه بصري، وهو أحد نجوم المنتخب الوطني ونادي الزمالك السابق والملقب بـ إزيبيو الكرة المصرية كما اشتهر طه بصري بجواهرجي الكرة المصرية؛ لأنه كان يمتلك محلا للمجوهرات، وفي الوقت نفسه كان يتصرف في الملعب وخارجه بميزان الذهب.                                            

ولد طه بصري في 2 أكتوبر 1946 بقرية الجبل الأصفر إحدى قرى محافظة القليوبية، من أسرة بسيطة مادياً ذات جذور صعيدية من جنوب أسوان، وبدأ طه بصري مشواره مع كرة القدم وهو طفل صغير في شوارع مدينة الجبل الأصفر، ولم يكن يدور بذهنه مطلقا أنه سيصل إلى ما وصل إليه، واكتشفه الكابتن علي شرف وهو يتدرب مع فريق سلاح الحدود وضمه لأشبال الزمالك ليستمر مع الناشئين لمدة عامين وفجأة يترك الكابتن علي شرف موقعه بالزمالك وشعر بصري بعده بالتجاهل حتى أنهم في الزمالك اقترحوا عليه أن يلعب لأي ناد أخر، ورفض الفكرة وانقطع عن الذهاب للنادي وابتعد عن الملاعب فترة.

وخلال إحدى مباريات دوري القوات المسلحة الداخلي حينما شاهده الراحل على زيوار مدير الكرة بالأهلي، وعلى الفور أعطاه ورقة تحمل رسالة منه إلى طه الطوخى ومصطفى حسين مدربى أشبال النادى الاهلى فى ذلك الوقت وبالفعل ذهب بصرى وتدرب بالأهلى لمدة 3 شهور منتظرا حتى نهاية الموسم كى يتم قيده فى الموسم الجديد، بعدها علم الكابتن على شرف مفاوضات الأهلي، وتدخل بقوة ليفسد عملية قيده بالقلعة الحمراء وأقنع بصرى بالعودة للزمالك، وبالفعل شارك بصرى كأساسي مع ناشئى الزمالك وتم تصعيده للمران مع الكبار وعمره 19 سنة.

وخاض طه بصري أول مباراة رسمية له أمام السويس وانتهت بالتعادل بدون أهداف ثم لعب أمام الطيران وسجل فى هذه المباراة 3 أهداف (هاتريك) وفاز الزمالك فى اللقاء بسبعة أهداف مقابل هدف.

وشغل بصرى مركز الوسط بجدارة للمنتخب الوطنى والقلعة البيضاء، وشارك مع المنتخب في بطولات عديدة بكأس الأمم الأفريقية وهو أحد هدافي مصر فى أمم أفريقيا برصيد 4 أهداف سجلها عامي 1974/1976،

انضم طه بصرى للزمالك موسم 1965/1966، وبرز نجمه سريعا وسط جيل الستينيات، وبعد توقف الكرة عقب نكسة 1967، وكان قد قضى 4 مواسم مع الزمالك مابين المران والمباريات الودية والرحلات الخارجية واستعان به الإسماعيلى للمشاركة معه فى بطولة افريقيا، وفى فبراير 1971 حصل على استغناء مشروط من الزمالك للعب النادى العربى الكويتى على أن يعود للزمالك مع استئناف نشاط الكرة المصرية.

وحصل طه بصري مع العربى على كأس الأمير مرتين وكأس الدوري المشترك مرة واحدة وظل يلعب هناك حتى عاد للزمالك فى يونيو 1974، وخلال تلك الفترة لعب بصرى مع المنتخب الوطني في مبارياته فى بطولتى أفريقيا بالخرطوم والقاهرة ووصل عدد مبارياته الدولية 60 مباراة وتعد أفضل مبارياته الدولية على الإطلاق كانت ضد المغرب بالقاهرة فى عام 1971 وفازت مصر بثلاثة أهداف مقابل هدفين، كما ساهم طه بصرى فى فوز الزمالك بالدورى موسم 77/1978، وكأس مصر عامى 1975 و1977.

كما حصل بصرى على وسام الجمهورية من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بعد أن ساهم فى فوز الزمالك على ويستهام بطل انجلترا وقتها بخمسة أهداف وأحرز بصرى وقتها هدفا.

وعمل بصرى مديرا للكرة بالزمالك بعد اعتزاله ثم اتجه للتدريب وتولى تدريب الزمالك والعديد من الأندية المصرية أمثال غزل المحلة وإنبى والمقاولون والإسماعيلي والاتحاد السكندري وحرس الحدود وطلائع الجيش وبتروجت، كما تولى تدريب منتخب الناشئين تحت 17 سنة عام 87 وصعد بهم كأس العالم بكندا، وكان ضمن الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى الأول الفائز بكأس الامم الافريقية عام 1986، كما حصل على لقب أفضل مدرب مصرى لعام 2003، كما حصل على لقب كأس مصر مع إنبى موسم 2005/2004.

وعن أحرج موقف تعرض له في الملاعب كان استبعاده لمدة نصف موسم تقريبا وهو في قمة مستواه في موسم 76-77 وكبريائه منعه من المطالبة بحقه.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة