المشير محمد علي فهمي
المشير محمد علي فهمي


«قادة النصر».. المشير «محمد علي فهمي».. رجل الصواريخ الأول حول العالم

أحمد عبدالوهاب

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023 - 12:23 م

خمسون عامًا مرت على ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، التي استطاع فيها أبطال الجيش المصري، تحقيق الانتصار وسحق جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتلقينه درسًا يتحدث عنه العالم حتى وقتنا هذا، حيث استطاع الأبطال تنفيذ خطة العبور، التي وضعها الرئيس البطل محمد أنور السادات، وقادة القوات المسلحة، والتي نفذها الضبّاط والجنود بمنتهى الدقة، ولحقت بالعدو خسائر وأجبرته على الانسحاب من الأراضي المصرية، وإعلان هزيمته، ورفع علم مصر عاليًا خفاقًا.

لا يمكن أن ينسى التاريخ، ما حققه أبطال القوات المسلحة، في الملحمة العظيمة، التي سطرت تاريخًا يتباهى به الأجيال على مر العصور، وأصبحت رواية يقصها الآباء على أبنائهم، وجسدتها العديد من الأعمال السينمائية، لتظل أروع ذكرى مرت في تاريخ الوطن.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يضع إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة.. صور

كتب العديد من أبطال القوات المسلحة أسمائهم بأحرف من نور، في سجل المجد، بعد نصر أكتوبر العظيم، ومن بينهم المشير محمد علي فهمي، قائد قوات الدفاع الجوي في حرب أكتوبر، الذي شارك في تنفيذ خطة العبور، وتحقيق النصر على العدو المتغطرس.

اقرأ أيضا: نصر أكتوبر | أسطورة إبراهيم الرفاعي .. مسيرة بطل «فيديو»

ولد المشير محمد علي فهمي، بمحافظة الجيزة في 11 أكتوبر عام 1920، وتخرج من الكلية الحربية أول نوفمبر عام 1939، حيث خاض الحرب العالمية الثانية فور تخرجه، ضمن سلاح المدفعية المضادة للطائرات، وتدرج في مناصب قيادية حتى وصل إلى منصب قائد قوات الدفاع الجوي، والتي تعد قوة رادعة مستقلة عام 1969.

وقاد المشير محمد علي فهمي، جنوده البواسل نحو تنفيذ حائط الصورايخ، الذي ساهم في إسقاط طائرات «الفانتم» الإسرائيلية، وفي 30 يونيو عام 1970 نجح في إسقاط هالة التفوق الإسرائيلي، بتدمير الطائرات المعادية، وتحييد سلاح الجو الإسرائيلي، خلال مراحل حرب أكتوبر، ولقبه الرئيس السادات بـ«رجل الصواريخ الأول حول العالم».

تولى قائد قوات الدفاع الجوي في حرب أكتوبر، رئاسة أركان حرب القوات المسلحة، خلال الفترة من 4 يناير عام 1975، وحتى 4 أكتوبر عام 1977، وعُين مستشارًا عسكريًا في الرابع من أكتوبر عام 1978، وحتى 10 مايو عام 1981، ورقي لرتبة الفريق أول في 26 مايو عام 1979، ومُنح رتبة المشير الفخرية في 4 أكتوبر عام 1993.

اقرأ أيضا: أبطال أكتوبر.. اللواء ملاح علي حجاج صاحب أول صاروخ جوي ينطلق نحو مواقع العدو

حصل المشير محمد علي فهمي، على نجمة الشرف العسكرية، عن دوره في حرب أكتوبر، ومنحه الرئيس السادات وشاح النيل في 9 أبريل عام 1981، تقديرًا لخدماته الجليلة، ورحل البطل في 11 سبتمبر 1999 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة