وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو
وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو


المجر تشيد بالتعاون مع روسيا في مجال الطاقة وتؤكد استعدادها لمواجهة الشتاء القادم

أ ش أ

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023 - 02:42 م

أكد وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو اليوم الثلاثاء استعداد بلاده التام لمواجهة فصل الشتاء القادم بفضل التعاون الوثيق مع روسيا . 

وقال سيارتو في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم إن"المجر مستعدة بشكل جيد لفصل الشتاء من خلال الحفاظ على التعاون المنطقي مع روسيا وضمان إمدادات موثوقة من الطاقة " .

وشدد على أن "إمدادات الطاقة في المجر آمنة بفضل تمكن بودابست من الحفاظ على التعاون على أساس المنطق السليم مع روسيا، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أكد لبلاده أن موسكو ستفي بالتزاماتها التعاقدية التي تعهدت بها، وستقوم بتوريد كميات الغاز الطبيعي المتفق عليها"إلى المجر . 

كما أشار وزير الخارجية المجري إلى أن "مستوى إشغال منشآت تخزين الغاز في بودابست يتجاوز بشكل كبير المتوسط ​​الأوروبي، كما أن الإمدادات التي تصل باستمرار تضمن إمدادات الطاقة للبلاد في فصل الشتاء القادم " .

اقرأ أيضًا | المجر: العالم لا يشاطر أوروبا موقفها تجاه أوكرانيا

ويأتي هذا التصريح عقب إعلان الوزير المجري أنه سيلتقي بنائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في 13 أكتوبر الجاري، خلال أسبوع الطاقة الروسي في موسكو، مشيرا إلى أنه لا يخطط لإبرام عقود جديدة خلال زيارته إلى موسكو لأن الاتفاقيات طويلة الأجل القائمة لا تزال سارية .

وتعد روسيا المورد الرئيسي للغاز إلى المجر، ووقعت شركة "جازبروم" الروسية مع الشركة المجرية الحكومية "إم في إم" في سبتمبر 2021، عقدين طويلي الأجل، واللذين ينصان على توريد 5ر4 مليار متر مكعب من الغاز سنويا عبر الأنابيب التي تمتد عبر النمسا وصربيا متجاوزة أوكرانيا .

ومنذ أن تم تعليق استخدام خط أنابيب غاز "السيل الشمالي - 1"، تم التوصل إلى اتفاق في أكتوبر 2022 لزيادة إمدادات الغاز الروسي إلى المجر عبر الخط الجنوبي "السيل التركي" وفرعه عبر بلغاريا وصربيا.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة