كيفن مكارثي
كيفن مكارثي


عزل كيفن مكارثي من منصب رئيس مجلس النواب الأمريكي

سامح فواز

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 - 12:06 ص

في تصويت دراماتيكي بأغلبية 216 صوتًا مقابل 210 بعد ظهر اليوم الثلاثاء ٣ اكتوبر، أيد مجلس النواب "اقتراحا لإقالة رئيس المجلس كيفن مكارثي من منصبه . 


وصوت ثمانية جمهوريين ضد زعيم حزبهم وانحازوا إلى 208 ديمقراطيين، مما أدى إلى عزله من المنصب.


 يمهد التصويت غير المسبوق الطريق لإجراء انتخابات لاختيار رئيس جدي للمجلس على الرغم من أن مكارثي لم يستبعد طرح اسمه لإعادة اختياره للمنصب الأعلى.


ويسلط التصويت التاريخي الضوء على الانقسامات الحادة في الحزب الجمهوري ويهدد ببدء حقبة جديدة من الخلل الوظيفي في واشنطن.  ولا يمكن لمجلس النواب القيام بالأعمال التشريعية إلا بعد انتخاب رئيس جديد.

يعد رئيس مجلس النواب هو أكبر عضو في مجلس النواب بالكونجرس، والثاني في خط الخلافة الرئاسية، خلف نائب الرئيس.


 قاد مات جايتس، عضو الكونجرس المثير للجدل من فلوريدا، ثورة الجمهوريين ضد مكارثي، والذي قرر التحرك بعد أن أبرم رئيس البرلمان اتفاقًا مع الديمقراطيين لتجنب إغلاق الحكومة خلال عطلة نهاية الأسبوع.


 ويسيطر الجمهوريون على مجلس النواب في الكونجرس بهامش ضئيل للغاية، مما يمنح عددًا صغيرًا من متمردي الحزب الجمهوري السلطة في معركتهم ضد مكارثي.


 وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، استبعدت القيادة الديمقراطية اقتراحات بأنها ستساعد مكارثي على الاحتفاظ بالسلطة، ونصحت أعضائها بالتصويت بنعم للإطاحة برئيس البرلمان.


 وقال حكيم جيفريز، أكبر عضو ديمقراطي في مجلس النواب، في رسالة إلى زملائه في الحزب: "إنها الآن مسؤولية أعضاء الحزب الجمهوري إنهاء الحرب الأهلية الجمهورية في مجلس النواب".


 لقد كشف التصويت على عزل مكارثي عن الانقسامات العميقة داخل الحزب الجمهوري، حيث تهدد الانقسامات بجعل مجلس النواب في الكونجرس غير قابل للحكم.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة