موضوعيه
موضوعيه


طب بيطري السادات تطلق مبادرة «مدينة آمنة من مرض السعار»

محمد الشامي

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 - 07:12 ص

اطلقت  كلية الطب البيطري بجامعه مدينة السادات فعاليات المرحلة الأولى من مبادرة "مدينة السادات آمنة وخالية من مرض السعار بحلول ٢٠٣٠".
وناقشت المبادرة أسباب حدوث مرض السعار الفيروسي وطرق انتقاله من الحيوان إلى الإنسان وكيفية الوقاية والعلاج منه، يأتي ذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للسعار.

جدير بالذكر أن المبادرة تمت وفق خطه مدروسة يتم تنفذها على  مراحل بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومبادرة شارع أليف .

اقرأ أيضا| رئيس جامعة السادات: تكثيف الأنشطة الطلابية بكليات الجامعة 


 
 والقى الدكتور أحمد الصيفي، أستاذ الأمراض المعدية، محاضرة عن مرض السعار، وتم تدشين انطلاق المرحلة الأولى من مراحل المبادرة والتي تشمل شقى التحصين و التعقيم الجراحي للكلاب .

كما شهد مستشفى الجراحة بالكلية إجراء عمليات التعقيم الجراحي بإشراف الدكتور شعبان جادالله أستاذ ورئيس قسم الجراحة والتخدير والأشعة  وذلك من خلال استئصال الجهاز التناسلي للكلاب، وكذلك عمليات التحصين ضد مرض السعار،

هذا وتستمر المبادرة في عملها حتى تستكمل أهدافها بالكامل والتي تهدف القضاء على مرض السعار حفاظا على صحة المواطنين وتماشيا مع الجمهورية الجديدة ورؤية مصر ٢٠٣٠ تحت شعار "مصر بلا سعار" ومدينة السادات آمنه وخاليه من السعار .

جاء ذلك تحت رعاية الدكتورة شادن معاوية رئيس جامعة مدينة السادات، والدكتور خالد جعفر نائب رئيس الجامعة  لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور علاء الدين حسين، عميد الكلية وإشراف الدكتور إبراهيم الكفراوي، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتنسيق الدكتور أحمد زغاوة، المدير التنفيذي لمعمل تشخيص السعار بالكلية .

هذا وقد شهد انطلاق فعاليات المبادرة  الدكتور الحسيني عوض، ممثل عن الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتور رفعت حماد، مدير مديرية الطب البيطري بالمنوفية، ووكيل الوزارة الدكتور عبد الباسط النديم مدير الإدارة البيطرية بمدينة السادات، والدكتورة فيبي عزت، مدير الصحة العامة ومسئول مرض  السعار بالمدرية،  والدكتور شهاب عبد الحميد، نائب مدير جمعية الرفق بالحيوان بالقاهرة، والمهندسة زينه عصام، منسق التنمية المستدامة ومبادرة شارع اليف بالتعاون مع وزارتي الزراعة والدفاع، وأساتذة الطب البيطرى بمحافظة المنوفية و طلبة وطالبات الكلية .
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة