الرئيس أنور السادات يناقش خطة العبور
الرئيس أنور السادات يناقش خطة العبور


4 أكتوبر 1973 | تصريحات ديان بشأن القدس تثير الغضب.. ومصر تستعد للعبور العظيم

محمد مصطفى كمال

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 - 11:57 ص

نشرت قناة الوثائقية فيلما تسجيليا بعنوان «حدث في 1973»، حول حرب أكتوبر وأبرز الأحداث التي شهدتها مصر في مثل هذا اليوم الموافق 4 أكتوبر قبل بدء نصر أكتوبر، وذلك في إطار احتفالات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بالذكرى الخمسين لـ حرب أكتوبر المجيدة.

واصلت الصحف المصرية خطة الخداع الاستراتيجي رغم بقاء 48 ساعة فقط على ملحمة العبور العظيم.

وأبرزت عناوين الصحف الرئيسية القلق العربي من استمرار توافد المهاجرين اليهود من أوروبا على إسرائيل، وقد بعثت الأمانة العامة للجامعة العربية، مذكرة بذلك إلى الدول الأوروبية والاتحاد السوفيتي.

وأبرزت الصحف تصريحات موشى ديان، وزير الدفاع الإسرائيلي، بأن إسرائيل تعتزم توسيع مدينة القدس حتى تصل إلى بيت لحم في الجنوب وأريحا في الشرق.

وأشار ديان، إلى أن الـ70 عربي الذين يعيشون في القدس يمكنهم تغيير جنسيتهم ويعتبروا مواطنين إسرائيليين.

ومحليًا نشرت جريدة الأهرام، خبر موافقة الفريق أول أحمد إسماعيل، وزير الحربية في ذلك الوقت، على السماح للضباط بالقوات المسلحة بأداء العمرة في ذلك العام، وأن يوم الخميس 15 رمضان أخر موعد لتلقي طلبات الراغبين.

وعلى صعيد الأخبار الفنية، أبرزت الصحف انتهاء الفنان محمود ياسين من تصوير فيلم «أنا وابنتي والحب» والذي شاركته في بطولته زوجته الفنانة شهيرة، فيما استضاف نادي هليوليدو الرياضي، حفل فني للفنانة عفاف راضي والفنانة وردة الجزائرية.

ورياضيا كان الناقد الرياضي نجيب المستكاوي، ينتقد بطولة السباحة التي أقيمت في النادي الأهلي ولم يسمع بها أحد، في الوقت الذي أقيمت فيه بطولة في بلجراد واهتزت لها الدنيا.

وراء ذلك كله وداخل الغرف المغلقة، كانت عقارب الساعة تسير نحو لحظة الحسم الكبرى، وكانت القيادة المصرية تنتظر حلول ساعة الصفر.  

اقرأ أيضا: «فخر وعزة للمصريين».. مواقف الأحزاب السياسية من حرب أكتوبر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة