محمد الشماع
محمد الشماع


قريباً من السياسة

واجبنا نحو وطننا

محمد الشماع

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 - 10:00 م

نحن مقبلون على استحقاق رئاسى سوف يحدد ملامح المرحلة المقبلة من تاريخ مصر، وهى مرحلة دقيقة لا تحتمل الاستهتار ولا الخفة فى التعامل فضلا عن أن أوضاعنا الاقتصادية تفرض علينا دقة فى الاختيار وحضارة فى السلوك.

الانتخابات الرئاسية سوف تكون إن شاء الله تحت رقابة قضائية كاملة، لذلك فإن المواطن يجب أن يكون على ثقة بأن صوته يصنع مستقبله، وأن المرحلة المقبلة لا تحتمل اخطاء فى الممارسة، لأن آن لنا أن نؤكد على دولة المؤسسات وان يكون سلوكنا واعيا ومقدرا للظرف التاريخى الذى نمر به. وعلى ذلك فإننى أناشد جميع المواطنين ان يتوجهوا إلى صناديق الانتخابات وإن يختاروا مرشحهم بحرية تامة وأن يتحملوا مسئولية اختيارهم.

كما أناشد جميع المرشحين ان يلتزموا بالسلوك الحضارى الذى يليق بحضارتنا، وأن يطرحوا برامجهم التى من المؤكد انها سوف تثرى الرؤية السياسية وسوف تكون خيارات المواطنين موضوعا للدراسة، لأنها سوف تحدد توجهات الشعب.

لقد آن لنا أن تكون خياراتنا سياسية، بعيدة عن المصالح الشخصية وبعيدا عن التحيزات العائلية وقريبة من المناهج السياسية، وان السياسة أولا وأخيرا هى علم إدارة مصالح المواطنين. فعلى المواطنين من ناحية أخرى أن يحرصوا على الادلاء بأصواتهم فالشعب يجب أن تكون له الكلمة العليا ولن يتحقق ذلك إلا بممارسة سياسة نظيفة تبحث وتهتم بصالح الوطن والمواطن. وذلك عبء يقع على عاتق المواطنين ولا يجوز أن يتأثر بدعوات فاسدة مغرضة تشكك فى العملية الانتخابية أو تحاول احباط المواطن واقناعه أن صوته لا قيمة له.

وليكن معلوما للجميع إن الديمقراطية تقع مسئولياتها على المواطن الايجابى الذى يحرص على التعبير عن رأيه وليس هناك أسوأ من المواطن السلبى الانهزامى الذى يتقاعس عن القيام بدوره الوطنى ويكتفى بالتشكيك فى العملية الانتخابية إذ لا بديل لنا عن بناء الديمقراطية لان البديل هو العنف والإرهاب. تلك  مسئوليتنا وهذا واجبنا نحو وطننا فلنحرص جميعا عليه.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة