والد و والدة آسر ياسين
والد و والدة آسر ياسين


آسر ياسين يحاور أسرته.. وأسرار جديدة عن حرب أكتوبر المجيدة في الفيلم الوثائقي

أخبار اليوم

الجمعة، 06 أكتوبر 2023 - 08:15 م

«50 عامًا.. عبور.. إنقاذ.. إنجاز» فيلم وثائقى عرض خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة يتناول حقائق عن حرب أكتوبر بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبى لانتصار أكتوبر، وهو إنتاج المتحدة للخدمات الإعلامية وبالتعاون مع إدارة الشئون المعنوية.

بدأ بتناول نكسة يونيو 1967، حيث شنت إسرائيل هجوماً خاطفاً على مصر وسوريا وفلسطين المحتلة، احتلت خلالها هضبة الجولان السورية وغزة والضفة الغربية لفلسطين، بالإضافة إلى القدس الشرقية التى كانت تحت الحماية الأردنية فى هذا الوقت، وفى مصر احتلت شبه جزيرة سيناء، وتم إغلاق قناة السويس أمام الملاحة العالمية.

وروى الفيلم التسجيلى أنه فى بداية حرب الاستنزاف، بدأ الناس يستردون نوعاً من الثقة فى المؤسسة العسكرية، فى هذا الوقت الذى يعاد تشكيلها وبناؤها، وتم تجميع القوات من يوم 10 يونيو، وبدأت قوات الصاعقة المصرية عملياتها العسكرية فى سيناء واستمرت بدون توقف حتى عام 1970 وكلفت العدو خسائر فادحة.

واستعرض الفيلم، البطولات الكبيرة لقوات الصاعقة المصرية فى معركة رأس العش وإغراق أكبر قطعة بحرية إسرائيلية «المدمرة إيلات»، وغيرها من المعارك التى انتصرت فيها القوات المصرية على العدو.

وأشار الفيلم التسجيلي، إلى معركة بحر البقر والتى استشهد فيها 30 طفلاً وطفلة وأصيب 50 آخرون، فى 8 أبريل 1970، لافتاً فى الوقت ذاته إلى خطط الخداع الاستراتيجى للرئيس أنور السادات، حيث اندلعت حرب 1973 وحقق الجيش المصري النصر المجيد على العدو، ومثلت حرب أكتوبر حجر الأساس لكل ما حدث فى مصر من تقدم وازدهار.. وخلال الفيلم الوثائقي، يحاور الفنان آسر ياسين أسرته التى عاصرت تلك الأحداث خاصة أن جده كان ضابطاً فى الجيش فى عام 67 والذى حكى له الأهوال التى رآها خلال هذه الفترة، كما حاور أبطال حرب أكتوبر.

ويستعرض الفيلم الوثائقى، مقاومة الجيش المصرى ضد الاحتلال الإسرائيلى في حرب الاستنزاف، مرورًا بالنكسة وصولًا لعبور القوات المصرية لخط برليف وانتصار المصريين على العدو الإسرائيلي، كما يستعرض الروح السائدة بعد النكسة إما الانتصار أو الشهادة، وهنا يحضر صوت الرئيس جمال عبد الناصر «إما النصر أو الشهادة»، وكان الجنود يرفضون لفظ الهزيمة ويصفونها بالنكسة التى سوف تتحول لانتصار وهذا ما حدث بالفعل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة