خالد خليفة - فوزية اسعد - كمال رحيم - هانى نقشبندى
خالد خليفة - فوزية اسعد - كمال رحيم - هانى نقشبندى


أسبوع الخسارات الفادحة

أخبار الأدب

السبت، 07 أكتوبر 2023 - 12:34 م

فقد الوسط الثقافي المصري والعربي الأسبوع الماضي عددا من الأسماء البارزة والمهمة على صعيد الكتابة الإبداعية والفكر والفلسفة، حيث رحلت الكاتبة المصرية د. فوزية أسعد الحاصلة على درجة الليسانس في الفلسفة من كلية الآداب في جامعة السوربون ثم الدكتوراه من الجامعة نفسها، وعملت على تدريس الفلسفة في جامعة القاهرة، وكانت تقيم في سويسرا قبل رحيلها مؤخرا عن عمر يناهز الـ 92 عاماً.. كتبت أسعد رواية «مصرية» الصادرة عام 1975، والتي تصور فيها آثار ثورة 1952 على المرأة القبطية، ولها أيضا عدة كتب مهمة منها: «حتشبسوت»، و»أحلام وقمامة القاهرة»، و«الفراعنة المارقون»، و«بيت الأقصر الكبير»، و«أطفال وقطط».

كما رحل عن عالمنا، السبت الماضي، الروائي والسيناريست السوري خالد خليفة عن عمر يناهز الـ59 عاماً، إثر أزمة قلبية مفاجئة. ولد خليفة في الأول من يناير في العام 1964، في أورم الصغرى بسوريا، ودرس في جامعة حلب وحصل على ليسانس في القانون في عام 1988. ومن بين أبرز أعماله: «مديح الكراهية»، و«الموت عمل شاق»، و «لم يصل عليهم أحد». وكان خليفة، قد حصل على ميدالية نجيب محفوظ للآداب من الجامعة الأمريكية في القاهرة، عام 2013، عن روايته «لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة». وهي الرواية التي وصلت أيضا إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2014. وكانت روايته «مديح الكراهية» قد وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة نفسها في 2008، و «لم يصل عليهم أحد» للقائمة الطويلة للجائزة في 2020 ووصلت ترجمتها في سبتمبر الماضي، إلى القائمة الطويلة لجائزة الكتاب الوطني الأمريكي.

وقبل أيام من صدور أحدث أعماله «وكسة الشاويش» رحل الروائي كمال رحيم، الذي وافته المنية عن عمر يناهز الـ 76 عامًا. له العديد من المؤلفات الروائية، ومنها ثلاثية اليهود «المسلم اليهودي، وأيام الشتات، وأحلام العودة»، والتي تُرجمت إلى ثلاث لُغات. ونال كمال رحيم العديد من الجوائز منها، جائزة نادي القصة 4 مرات، وجائزة الدولة التشجيعية عام 2005، وجائزة الدولة التقديرية للآداب العام 2020.

اقرأ أيضا| جامعة القاهرة تستقبل الطلاب الجدد والقدامى لبدء العام الدراسي الجديد

وعن عمر يناهز 60 عاماً توفي الكاتب والصحافي السعودي هاني نقشبندي، المولود في المدينة المنورة عام 1963. تخرج من جامعة الملك عبد العزيز في جدة حيث تخصص بالعلاقات الدولية. دخل المجال الإعلامي سنة 1984، وعمل في صحف عربية وسعودية. شغل منصب رئيس تحرير مجلتي «سيدتي» و«المجلة»، اللتين تصدران باللغة العربية في لندن، كما ساهم في تأسيس مجلة الرجل. كذلك قدم البرنامج التلفزيوني الشهير «حوار مع هاني» على تلفزيون دبي. صدر أول عمل روائي له عام 2007 تحت عنوان «اختلاس». من أعماله أيضا: «سلام» 2008، «ليلة واحدة في دبي» 2010، «نصف مواطن محترم» 2012، «طبطاب الجنة» 2014، «الخطيب» 2017.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة