صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للأمهات .. كيف تحمي أطفالك من «التهاب الكبد الفيروسي أ» خلال الدراسة؟

إيمان طعيمه

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 - 10:24 م

يقول د. محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة والأطفال، أن كثير من الأطفال وخاصة في عمر المدرسة يتعرضون للإصابة ب التهاب الكبد الفيروسي أ، والذي يعد من أشهر خمسة أنواع من الفيروسات الكبدية، ولكنه أقلهم ضررا ونسبة الشفاء منه كبيره جدا دون ترك أى مضاعفات. 

ينتقل هذا الفيروس عن طريق الأكل أو الشرب لطعام أو ماء ملوث بالبراز المعدي كما تنتقل العدوى عن طريق تناول الطعام غير المطهي، وتتشابه الأعراض الأولى للمرض مع أعراض الانفلونزا، وبعض المرضى وخاصة الأطفال قد لا تبدو عليهم أي أعراض على الإطلاق. 

اقرأ أيضاً| جمال شعبان يوضح هذه الطرق للتخلص من الكرش

وتشمل الأعراض، التعب والإرهاق والحمى، آلام بالبطن، وأحيانا إسهال أو قئ وظهور اصفرار بالعين والجلد وربما فقدان الشهية. 

ويتم تشخيص الإصابة عن طريق عرض المريض على الطبيب وتأكيد الإصابة بفيروس الكبدى أ بعد إجراء الفحوصات المطلوبة. 

ويجب على المصاب بالفيروس الراحه التامة بالمنزل ولا يحتاج للحجز بالمستشفى إلا في حالات نادرة، كما أنه لا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد الوبائي أ، ويفضل عدم أخذ أى دواء إلا بعد أستشارة الطبيب وكثير من الأعراض ستختفى تدريجيا خلال يومين. 

وخلال فترة الإصابة يفضل تناول المريض الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات والإكثار من الأغذية السكرية والسوائل وينصح المرضى بالابتعاد تماما عن الأغذية التى تحتوى على الدهون والبروتينات. 

ويمكن تجنب التهاب الكبد الوبائي أ عن طريق تناول اللقاح والنظافة وتعقيم مصادر مياه الشرب والمحافظة على النظافة العامة، وغسل اليدين بشكل دائم بعد استخدام الحمام وغسل الحمامات بأستخدام المطهرات، وكذلك تجنب تناول الأغذية غير المطهية والحرص على غسل الخضار والفواكه وعدم ترك الطعام مكشوف وعدم أستخدام المخالطين للمريض للأدوات الشخصيه له أو أدوات الطعام التى يستخدمها.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة