تناول الطعام قبل النوم
تناول الطعام قبل النوم


أبحاث تنصح بعدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين

أمنية شاكر

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 - 01:49 م

انتشرت دراسات حديثة تنصح بعدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين، وذلك لأنها قد تكون سبب في إصابة الجسم بمشاكل كبيرة، وفي هذا السياق نقدم لك أبرز المشاكل التي تسببها تلك العادة غير الصحية. 

اقرأ ايضا|قلة النوم تؤثر على جهازك المناعي| فيديو 

إن تناول وجبة كبيرة قبل النوم قد يضر أكثر مما ينفع، وتظهر الأبحاث أن تناول وجبة قبل النوم له بعض المخاطر الصحية، وذلك بحسب موقع verywellhealth: 

 

- قلة النوم
- عملية التمثيل الغذائي تكون أبطأ
- ارتجاع المرئ
- عسر الهضم
- الشعور بحرقة في المعدة


بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل أقل إشباعًا (أقل شبعًا) ويؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية مقارنة بتناول الطعام في وقت مبكر من اليوم، بمعنى آخر، تناول الطعام قبل النوم يمكن أن يجعلك تشعر بشبع أقل على الرغم من تناول الطعام أكثر مما تفعله في أوقات أخرى خلال اليوم. 

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام المزمن إلى متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.

ما هي مخاطر تناول الطعام قبل النوم؟

 


تناول الطعام قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية، خاصة عندما يصبح عادة، قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للآثار الصحية السلبية لتناول الطعام في وقت متأخر من الليل من غيرهم.

اقرأ ايضا|من أجل نوم مريح ليلاً.. 7 أطعمة صديقة لقصور الغدة الدرقية
حرقة المعدة: 


يمكن أن يؤدي ذلك إلى حرقة المعدة أثناء الليل، وإحساس حارق غير مريح في صدرك، وأعراض أخرى لمرض الجزر المعدي المريئي (GERD) ، مثل الطعم المر في فمك (أو "تجشؤ" الطعام). 


ارتجاع المريء: 


ارتجاع المريء هو حالة مزمنة تحدث عندما يكون هناك ضعف في حلقة العضلات (العضلة العاصرة) في الطرف السفلي من المريء، هذا الضعف يجعل من السهل على حمض المعدة أن يتسلل مرة أخرى إلى المريء. في الليل، من المرجح أن تحدث الأعراض إذا لم يتم إفراغ المعدة بالكامل قبل النوم. 


مشاكل في النوم: 


حرقة المعدة أثناء الليل يمكن أن تتداخل مع قدرتك على النوم الكافي لأنك تواجه صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم ( الأرق ).
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة