عادات قبل النوم أبتعد عنها فوراً 
عادات قبل النوم أبتعد عنها فوراً 


«لو نفسك تخس».. عادات قبل النوم ابتعد عنها فوراً

أمنية شاكر

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 - 02:27 م

يشعر كثير من الناس إلى فقدان الوزن لعيش حياة صحية، ولكن قد يجد البعض صعوبة في فقدان الوزن برغم من اباع كافة النصائح التي يعطيها لهم الأطباء، ولكن ظهر مجموعة من الباحثين الذين أكدوا بأن هناك بعض العادات التي يقوم بها البعض تعيقهم عن فقدان الوزن بشكل صحي وسريع. 

اقرأ ايضا|أفضل 7 مشروبات صباحية لخسارة الوزن بسرعة


عادات قبل النوم لا تجعلك تفقد الوزن، بحسب موقع تايمز أوف إنديا: 


تناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل

 
يعد تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل مأزقًا مغريًا للكثيرين، وعندما تتناول وجبة خفيفة بالقرب من وقت النوم، لا يتوفر لجسمك الوقت الكافي لحرق تلك السعرات الحرارية قبل النوم، بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تحتوي الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل على نسبة عالية من السكر والدهون غير الصحية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت. 
وللتغلب على هذه العادة، حدد وقتًا محددًا لتناول الطعام في المساء، ومن الأفضل أن يكون ذلك قبل ساعتين على الأقل من موعد النوم، تسمح هذه الممارسة لجسمك بهضم وجبتك الأخيرة بفعالية وتمنع تخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون.

اقرأ ايضا|تعرف على التمارين الرياضية الأكثر فعالية فى حرق دهون الجسم

استخدام الأجهزة الإلكترونية في السرير

 

قد تبدو عادة استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة في السرير غير ضارة، ولكنها قد تعطل أنماط نومك. 

وينبعث من هذه الأجهزة ضوء أزرق، والذي يمكن أن يتداخل مع إنتاج الجسم للميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم النوم، يمكن أن تؤدي نوعية النوم السيئة إلى اختلالات هرمونية، بما في ذلك زيادة هرمون الجريلين (هرمون الجوع) وانخفاض هرمون الليبتين (الهرمون الذي يخبرك عندما تكون ممتلئًا). 
وهذا الخلل يمكن أن يجعل من الصعب التحكم في شهيتك ويمكن أن يساهم في زيادة الوزن. لمحاربة هذه العادة، حاول قطع الاتصال بالأجهزة الإلكترونية قبل ساعة على الأقل من وقت النوم واختيار الأنشطة التي تعزز الاسترخاء، مثل قراءة كتاب أو أخذ حمام دافئ.

 

جدول نوم غير منتظم

 


يمكن أن تؤدي أنماط النوم غير المتسقة إلى إحداث خلل في الساعة الداخلية لجسمك، والمعروفة باسم إيقاع الساعة البيولوجية، وعندما يتعطل إيقاع الساعة البيولوجية لديك، فقد يؤثر ذلك على عملية التمثيل الغذائي وتنظيم الهرمونات. لتأسيس روتين نوم صحي، اهدف إلى الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، ويساعد هذا الاتساق جسمك على مواءمة عملياته مع جدول منتظم، مما يمكن أن يعزز فقدان الوزن والصحة العامة.

اقرأ ايضا|5 طقوس صباحية تُسرع حرق دهون البطن

وجبات مسائية عالية الكربوهيدرات

 


تناول وجبات عشاء ثقيلة وعالية الكربوهيدرات في وقت متأخر من الليل يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، تسبب هذه الوجبات ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم، يتبعه انخفاض، مما قد يؤدي إلى الجوع والرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة السكرية في وقت لاحق من المساء.
ولتجنب ذلك، اختر عشاء متوازن يتضمن البروتين الخالي من الدهون والدهون الصحية والألياف، ويساعدك هذا المزيج على الشعور بالشبع والرضا دون التسبب في تقلبات حادة في نسبة السكر في الدم.

 

الترطيب غير الكافي

 


عدم شرب كمية كافية من الماء خلال النهار يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، والذي قد يظهر على شكل الرغبة الشديدة في تناول الماء في وقت متأخر من الليل، وفي بعض الأحيان، يمكن لجسمك أن يخلط بين العطش والجوع، مما يدفعك إلى تناول الوجبات الخفيفة عندما يكون كل ما يحتاجه حقًا هو الماء. 


ولمنع ذلك، تأكد من الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل كافٍ طوال اليوم، ولكن ضع في اعتبارك تقليل تناول السوائل في المساء لتجنب الذهاب المتكرر إلى الحمام أثناء الليل.


التوتر والقلق


يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى الأكل العاطفي، خاصة في الليل عندما تكون أكثر عرضة للرغبة الشديدة. تؤدي مستويات التوتر المرتفعة إلى إطلاق هرمون الكورتيزول، مما قد يزيد من شهيتك وتفضيلك للأطعمة المريحة. للتحكم في التوتر، مارس تقنيات الاسترخاء مثل تمارين التنفس العميق أو التأمل أو اليوجا، يمكن أن تساعد هذه التقنيات في تهدئة عقلك وتقليل الرغبة في تهدئة التوتر بتناول وجبات خفيفة غير صحية.


تخطي وجبات الطعام خلال النهار


إن تخطي وجبات الطعام خلال النهار في محاولة لتقليل السعرات الحرارية يمكن أن يأتي بنتائج عكسية. عندما لا تأكل ما يكفي خلال النهار، فأنت أكثر عرضة للشعور بالجوع الشديد في المساء، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام. 


ومن الضروري تناول وجبات منتظمة ومتوازنة طوال اليوم للحفاظ على مستويات طاقة مستقرة ومنع آلام الجوع في وقت متأخر من الليل. إن تضمين وجبات خفيفة صحية بين الوجبات يمكن أن يساعد أيضًا في التحكم في شهيتك.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة