خافيير تيباس
خافيير تيباس


اتهامات الرشوة تطارد البارسا ونيجريرا

آخر ساعة

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 - 06:34 م

■ كتب:  عادل عطية

من جديد أعادت الشرطة الإسبانية فتح ملف الرشوة التحكيمية من قبل نادي برشلونة الإسبانى وعثرت على مجموعة من الوثائق والملفات الرقمية على مكاتب اللجنة الفنية للحكام بالاتحاد الإسبانى لكرة القدم، لتشتعل الأمور فى محيط الكرة الإسبانى بسبب ثبوت ما تردد حول دفع مسئولى البارسا رشاوى باهظة لحساب النائب السابق لرئيس اللجنة الفنية للحكام خوسيه ماريا نيجريرا ونجله من أجل مجاملة الكتالونى فيما سمى بقضية «Off Side» أو تسلل.

استمرت عملية التفتيش حوالى 12 ساعة وانتهت بمصادرة العديد من الوثائق والملفات الرقمية لتحليلها فى إطار التحقيق القضائى بخصوص الدفاعات التى قام بها البارسا للنائب السابق لرئيس اللجنة الفنية للحكام خوسيه ماريا نيجريرا بأمر من القاضى خواكين أجيرى الذى ينظر القضية والذى أمر أيضا بتوجيه تهمة الرشوة لنادى برشلونة. لشكوكه أن النائب السابق لرئيس اللجنة الفنية للحكام ونجله حصلا على مدفوعات من النادي الكتالوني لمدة 18 عامًا مقابل الحصول على «تأثيرات التحكيم المرغوبة» ارتفعت من 70 ألف يورو فى البداية إلى 700 ألف يورو سنويا، من قبل النادي، والتى تنطوى على «معاملة غير متساوية» لبقية الفرق. وبحسب حيثيات القرار فإن نيجريرا حصل على دفعات من برشلونة على مدار 18 عامًا، وتوقفت هذه الدفعات المالية بعد استقالته، لذلك «يمكن اعتبار أنه تم تنفيذها بحكم المنصب الذى كان يشغله». وثبت فى تحقيقات المدعى العام تورط كل من ساندرو روسيل وجوسيب ماريا بارتوميو، رؤساء نادى برشلونة السابقين بدفع رشوة تقدر بمبلغ 1.7 مليون يورو، لشركة مملوكة لنجل إنريكي نيجريرا، بشكل غير قانوني.

◄ اقرأ أيضًا | برشلونة يقع في فخ غرناطة في الدوري الإسباني

ومن ناحية أخرى، جاءت تصريحات خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني «الليجا» فى تصريحات نقلتها صحيفة «سبورت» أنه لا يعتقد بأى شكل من الأشكال أن نادى برشلونة سيستخدم الأموال لشراء أى حكم. ولم يشتر الحكام.. لكنهم دفعوا لنيجريرا عندما كان نائب رئيس الحكام وهذه حقيقة». وأصر على ضرورة أن يقدم جوان لابورتا رئيس نادى برشلونة تفسيرات لأعضاء برشلونة لأنه نادٍ مهم للغاية بالنسبة للدورى ولكن الاختباء ليس هو الطريق يجب عليك تقديم التوضيحات ومصارحة أعضائه». وشدد:» لا أشك بأى حال من الأحوال فى النجاحات التى حققها برشلونة فى الآونة الأخيرة على الرغم من المعلومات المتعلقة بالمدفوعات، أنا لا أشكك فى نجاحات برشلونة لا الثلاثية ولا السداسية ولكن هناك سلوك يجب الحكم عليه».. ومن الممكن أن ينتهى الأمر بطردهم من الدورى أو الهبوط»..

غير أن نادى برشلونة طالب باستقالة رئيس رابطة الدورى الإسباني لكرة القدم خافيير تيباس، إثر تقارير صحفية كشفت بأنه أرسل للنيابة العامة خطابًا يورط خطأ اثنين من رؤساء النادي السابقين فى مزاعم رشوة حكام عرفت بقضية «نيجريرا».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة