ارشيفية
ارشيفية


التنقيب عن الآثار.. بين طقوس قديمة وأجهزة حديثة لتحقيق حلم الثراء السريع

أحمد منصور

الأربعاء، 11 أكتوبر 2023 - 11:49 م

انتشرت في الآونة الأخيرة جرائم التنقيب عن الآثار ، طمعاً في الثراء السريع ، ولكن في غالب الأمر يكون فخا يقود صاحبه إلي التهلكة ، والموت البطئ ، ففي الماضي كان المنقبون يستخدمون الأدوات البدائية مثل (الفأس والمقطف) في التنقيب ومع مرور الزمن والتطور التكنولوجي، لجأ البعض منهم إلي الأدوات الحديثة في التنقيب الأجهزة، ممثلة في أجهزة الاستشعار الحديثة والأجهزة الطبقية التي تلتقط صورا للأرض في زيادة عدد عمليات التنقيب غير القانوني وذلك بجانب الأدوات التقليدية الأخرى.

اقرأ أيضا | المشدد 10 سنوات لـ3 موظفين وعزلهم من الوظيفة لاختلاسهم بالإسكندرية

وفي القاهرة تم ضبط أحد الأشخاص بعد أن استعان بآخرين، لمساعدته في الحفر للتنقيب عن الآثار داخل العقار ملكه، وتمكنا من الحفر بعمق 4 أمتار، وتمكن رجال المباحث من ضبط المتهمين.

وردت معلومات أكدتها تحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، وجود أعمال حفر وتنقيب عن الآثار، داخل عقار كائن بدائرة قسم شرطة منشأة ناصر .
عقب تقنين الإجراءات، وباستهداف العقار تم ضبط شخصان مقيمان بدائرة القسم، حال قيامهما بالتنقيب عن الآثار داخل العقار المشار إليه «ملك أحدهما»، وعثر بداخله على «حفرة قطرها 2 متر بعمق 4 أمتار - الأدوات المستخدمة فى التنقيب».
وبمواجهتهما، اعترفا بقيامهما بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار.
وفي العجوزة بمحافظة الجيزة تم ضبط 3 متهمين أثناء الحفر والتنقيب عن الآثار داخل إحدى العقارات، وحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة