صورة تعبيرية.. البيتزا
صورة تعبيرية.. البيتزا


جولة في المطبخ الإيطالي وشهرته بتحضير البيتزا

حنان الصاوي

الخميس، 12 أكتوبر 2023 - 11:45 ص

تعتبر وجبة البيتزا من أشهر الوجبات الإيطالية التي إشتهرت عبر أنحاء العالم فهي من المأكولات المحبوبة  والمفضلة عند الكثير من الناس، لكن هل الجميع يعرف قصة و تاريخ ظهور هذه الوجبة و سبب شهرتها.

أصل نشأة البيتزا
يرجع أصل نشأة البيتزا منذ عصور قديمة ببعض دول شرق البحر الأبيض المتوسط مثل تركيا و اليونان، بحيث إشتهروا في القرن الثامن عشر بصنع خبز رقيق توضع عليه مكونات مثل الخضر واللحم، وتزامنا مع أوضاع الحروب السياسية (الحرب الإيطالية - العثمانية) إنتقلت بعض الثقافات و الأكلات من الجنود الإيطاليين نحو إيطاليا و أبرزها خبز البيتزا. 

بعد ذلك إستطاع الإيطاليون تطوير هذه الوجبة في أواخر القرن الثامن عشر بمدينة نابولي ، و ذلك بإضافة مكونات جديدة  كالجبن وصلصة الطماطم و الأعشاب على خبز يسمى بالفوكاتشيا، 

وكانت البيتزا من أشهر المؤكولات السريعة  التي يستهلكها الفقراء في إيطاليا  بثمن رخيص، حيث كانت تباع  بالمطاعم  البسيطة و من قبل الباعة المتجولون عقب الأزمة الإيطالية ، و بعد تحسن الأوضاع إنتشرت عبر أنحاء إيطاليا وقامت المطاعم بإضافة وصفات جديدة وتعديلات مكنت إيطاليا من إمتلاك هذه الوجبة وترويجها عبر بلدان العالم .

يعود أيضا تاريخ نشأة البيتزا إلى القرن الثالث عشر حسب العديد من المؤرخين الإيطاليين الذين ألفوا كتب تحتوي على طبخات مشابهة للبيتزا مثل كتاب تاريخ روما لصاحبه كاتو الأكبر و الذي يعرض مجموعة من الوصفات التي تحتوي على أعشاب و توابل منسمة  و أجبان تطابق مكونات البيتزا.

وأيضا المؤلف فيرجيل الذي نشر عدة كتب حول الطبخ و المشابهة لوصفات البيتزا، فنتيجة ذلك تفيد الكثير من الروايات أن أصول أكلة البيتزا ترجع لإيطاليا .

ومن منتصف القرن التاسع عشر أصبحت تعرض في شوارع إيطاليا معضم الأكلات التي تحتوي على الجبن و الأعشاب و التوابل المنسمة و التي نالت إعجاب السكان حتى إستدعى الأمر زيارة الملك الإيطالي أمبرتو الأول لمدينة نابولي الإيطالية سنة 1889 و ذلك لإكتشاف سر هذه الأطعمة بأحد المطاعم المشهورة بأكلة البيتزا لمالكها رافايلي إسبوزيتو.

وتعود الأسطورة إلى أن صاحب هذا المطعم رافايلي إسبوزيتو إستدعي من طرف الملكة السابقة مارجريتا رفقة طباخين و ذلك بعد الشهرة التي حضي بها بسبب أطعمته اللذيذة ليقوم بإعداد أطعمة خصيصا للملكة مارجاريتا، فقد قام  بتزينها بمكونات تشبه ألوان العلم الإيطالي مما نال إعجاب الملكة مارجاريتا و منذ ذلك قرر صاحب المطعم تسمية البيتزا مارجاريتا تقديرا للملكة .

السر وراء تسمية البيتزا

تروج قصص كثيرة عن أصل تسمية "بيتزا" فالبعض يقول أن أحد الطباخين للملكة مرجاريتا قام بإعداد طبق يتكون من  صلصة الطماطم و بعض الأعشاب والجبن  التي تشبه ألوان العلم الإيطالي و أهداه للملكة، ومنذ ذلك الوقت أطلق عليها إسم بيتزا مرجاريتا .

أما بعض الروايات  الأخرى تحكي أن عالم مشهور من علماء إيطاليا كان إسم زوجته "بيتزا" ففي يوم ما قام  بإعداد طبق لزوجته يتكون من خبز و جميع المكونات التي تحبها كالطماطم و الجبن  و الأعشاب و بعدما نال إعجابها قام بتسمية الطبق على إسم زوجته و حضي بشهرة واسعة .

إنتشار البيتزا عبر أنحاء العالم
إستطاعت وجبة البيتزا إكتساح دول العالم بما في ذلك اليونان و أمريكا ثم دول الوطن العربي، حيث أصبحت كل دولة تضيف لمستها الخاصة مع تنوع المكونات كالأجبان و اللحوم وطريقة العجين، و تمكنت أشهر المطاعم المختصة  في إعداد البيتزا من إبتكار وصفات جديدة و مختلفة . 

أصبحنا نرى مختلف أنواع البيتزا فهناك بيتزا بأربع أجبان و بيتزا بفواكه البحر و بيتزا أربعة فصول، لكن تبقى البيتزا الإيطالية التقليدية من المأكولات المفضلة لدى الكثير خصوصا عند زيارة إيطاليا فمن الضروري التوجه لأي  مطعم مختص في إعداد البيتزا للإستمتاع بطعمها الأصلي .

اقرأ أيضا|هل يضر تناول اللفت والسبانخ النيئة بالصحة؟

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة