علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين
علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين


المصري للتأمين يكشف دور تطبيقات الهاتف المحمول في تحسين تجربة العملاء

نرمين سليمان

السبت، 14 أكتوبر 2023 - 05:07 م

قال الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري، إنه على مر السنوات، اكتسبت تطبيقات الهاتف المحمول أهمية أكبر في حياتنا. فمع وجود أكثر من 2.7 مليار هاتف ذكي حول العالم، ليس من المفاجئ أن تزدهر صناعة تطبيقات الأجهزة المحمولة، ولا يزال استخدام التطبيقات وانتشار الهواتف الذكية ينمو بمعدل ثابت، دون أي مؤشرات على انخفاض تلك المعدلات على المدى القريب.

وتابع الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته، فقد بلغت قيمة سوق تطبيقات الهاتف المحمول العالمي 206.85 مليار دولار أمريكي في عام 2022، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 13.8% من عام 2023 إلى عام 2030.

وأضاف الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته، حيث يشير إنتشار الهواتف الذكية في كل مكان، وارتفاع نسبة استخدام الإنترنت، واستخدام التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تطبيقات الهاتف المحمول، إلى نمو مستقبلي في الطلب على تطبيقات الهاتف المحمول التي يتم تحميلها عادةً من مواقع توزيع التطبيقات مثل متجر Google Play ومتجر التطبيقات لنظام iOS.

وأشار إلى أنه قد برزت تطبيقات الهاتف المحمول باعتبارها أداة تغيير قواعد اللعبة(Game Changer) في كل صناعة، ويعد قطاع التأمين من أهم تلك الصناعات. فمع تقدم التكنولوجيا اعتاد العملاء المعاصرون بالفعل على شراء وإدارة كل شيء باستخدام هواتفهم الذكية، ولا نستثني منتجات التأمين عن ذلك.

وكشف الاتحاد المصري للتأمين عن إن تطبيقات الهاتف المحمول تساهم في دعم صناعة التأمين بعدة طرق، على سبيل المثال: زيادة الكفاءة وزيادة رضا العملاء ورفع ولائهم وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لشركات التأمين تبسيط العمليات المعقدة وتقليل الأعمال الورقية إلى حد أكبر والذي بدوره يحد من التكاليف

دور تطبيقات الهاتف المحمول في دعم قطاع التأمين.

وأكد الاتحاد المصري للتأمين أن التحديات التي تواجه تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بشركات التأمين كبيرة حيث تجد العديد من شركات التأمين صعوبة في مواكبة وتيرة التغيرات التكنولوجية التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاستجابة بشكل مناسب للتحديات التي تظهر.

وعلى عكس القطاع المصرفي، فإن قطاع التأمين لا يعتمد على تطبيقات الهاتف المحمول إلى حد كبير. حيث تمتلك شركات تأمين قليلة نسبياً تطبيق هاتف محمول (على سبيل المثال، في الولايات المتحدة الأمريكية، لا يتجاوز هذا الرقم 11%)، كما أن تجربة العملاء التي تقدمها تكون دون المستوى المطلوب في كثير من الحالات.

الاعتماد على المعرفة التراثية

كما هو الحال في العديد من المجالات الأخرى، تميل شركات التأمين عادةً إلى التمسك بالبرمجيات التي اعتادت عليها، حيث تكون مترددة في قبول الابتكارات الالكترونية في إدارة عملياتها.

عدم وجود نظام بيئي متصل

في كثير من الأحيان، تكون حلول تكنولوجيا التأمين التي تستخدمها المنظمة عبارة عن مساعي مستقلة داخل مقر العمل. ومع ذلك، لتحقيق أقصى استفادة من التحول الرقمي، فمن الضروري توحيدها جميعًا في إطار عمل واحد. يمكن أن يصبح تطبيق الهاتف المحمول جزءاً من هذا الإطار مع التركيز بشكل رئيسي على جعله إلزامي للعملاء.

أسباب تجاهل وعدم تفضيل عملاء التأمين لإستخدام تطبيقات الهاتف المحمول

هناك بعض الأسباب الرئيسية التي قد تجعل المستهلكين يتجاهلون تطبيقات تكنولوجيا التأمين، سنقوم بإستعراضها فيما يلي:

1- مشكلات في فهم كيفية عمل التطبيق

قد يفشل الناس في التعامل مع التطبيق للعديد من الأسباب بدءاً من مشكلات الإعداد وحتى تجربة المستخدم الضعيفة بسبب واجهة المستخدم المعقدة.

2- مشكلات في استخدام تطبيق الهاتف المحمول

تتمثل تلك الجوانب في مشكلات تسجيل الدخول والخروج، وغياب الإشعارات، وإجراءات دفع الأقساط الغير الواضحة، وما إلى ذلك.

3 - عدم وجود الخصائص اللازمة في التطبيق

لا يوفر التطبيق إمكانية الوصول إلى البيانات المفيدة ولا يحتوي على خيار الإبلاغ عن مطالبات. في بعض الأحيان، تفشل التطبيقات في توجيه العملاء خلال تجربتهم.

4- واجهة المستخدم في بعض الأحيان قد تبدو واجهة التطبيق غير جذابة، لذلك لا تجذب العملاء.

5 - توقعات تجربة المستخدم المبالغ فيها

في عصرنا الذي يغذيه التحول الرقمي، يتفاعل الأشخاص كثيراً مع منتجات تكنولوجيا المعلومات الأخرى. ونتيجة التعود على التجربة التي يحصلون عليها من تلك التطبيقات، فإنهم يتوقعون نفس مستوى التقدم التكنولوجي من تطبيقات التأمين insurtech ويشعرون بخيبة أمل لعدم تحقق تلك التوقعات. علاوة على ذلك، فإن النماذج المستندة إلى ملفات PDF والتي تعتمد عليها العديد من تطبيقات التأمين تعد غير مريحة بالنسبة لمستخدمي الهواتف الذكية الصغيرة، ناهيك عن ملئها.

6- التفضيلات الشخصية

حتى العملاء الأكثر استخداماً للتكنولوجيا قد يختارون الاتصال بمركز الاتصال أو الخط الساخن للشركة بدلاً من استخدام التطبيق. في بعض الأحيان، لا يمكن تفسير ذلك بالأذواق الشخصية بقدر ما يمكن تفسيره بأوجه القصور في التطبيقات التي لا ترسل أي إشعارات أو تحول استفسارات العملاء إلى إجراء طويل ومعقد.

اقرأ أيضاً| الاتحاد المصري للتأمين يشارك بمعرض بزنس يا شباب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة