«صورة ارشيفية» مدافع رشاش DShK محمل على سيارة دفع رباعي
«صورة ارشيفية» مدافع رشاش DShK محمل على سيارة دفع رباعي


ترسانة حماس الفتاكة

الأخبار

السبت، 14 أكتوبر 2023 - 06:45 م

واشنطن - وكالات الانباء

«بصواريخ محلية الصنع ورشاشات سوفيتية قديمة وبنادق معدلة.. أسلحة رخصية ومستعملة.. هكذا نفذت حماس هجومها»، بهذه الكلمات وصف تقرير لشبكة سى إن إن الاخبارية عملية طوفان الأقصى، التى اطلقتها كتائب عز الدين القسام الاسبوع الماضى.

واستعرض التقرير ترسانة الأسلحة التى استخدمتها عناصر القسام فى هجومها، وقامت بتحليل العشرات من الصور ومقاطع الفيديو لمقاتلى حماس خلال «طوفان الأقصى» للتعرف على الأسلحة المستخدمة.ويرى خبراء أن العديد من الأسلحة تبدو وكأنها أسلحة نارية روسية أو صينية معدلة، يُفترض أنها تُركت فى ساحة المعركة فى العقود الماضية، والتى وصلت فى النهاية إلى أيدى حماس.

ووصف أحد الخبراء كيف أن الهجوم المخطط له بشكل معقد، والذى تسلل فيه مقاتلو حماس إلى إسرائيل عن طريق البر والبحر والجو، يعكس تغيراً فى الاستراتيجية العسكرية الشاملة لحماس، بينما يعتقد آخرون أنه من المحتمل أن يتم توفير أسلحة نارية معينة من إيران والتى قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن طهران تدعم الحركة بالمال والمعدات العسكرية والتدريب.ورغم أن الأسلحة أقل تطوراً بكثير من المعايير الإسرائيلية، خاصة أن إسرائيل تمتلك معدات وأسلحة متطورة قدمتها لها الولايات المتحدة، إلا أن تأثيرها أدى إلى مستوى غير مسبوق من الدمار.

وتظهر الصور التى حللتها شبكة سى إن إن مدفعا رشاشا من طراز»دى اس اتش كيه» سوفيتى الصنع، وهو مدفع رشاش من عيار 0.5 تم تعديله وتجهيزه ليناسب شاحنة صغيرة.وبنادق ايه كيه 47 وهو السلاح الذى ظهر كثيرا فى أيدى مقاتلى حماس، حيث يؤكد الخبراء أن تلك البنادق الروسية «قاتلة وسهلة الاستخدام ويسهل العثور عليها»، وهى البندقية الهجومية المفضلة لدى الجماعات المسلحة. وذكر العديد من الخبراء أن من مميزات تلك البندقية خفة وزنها وسهولة استخدامها.

لقد اعتمدت حماس منذ فترة طويلة على الصواريخ لخوض معاركها غير المتكافئة مع إسرائيل، وفى يوم السبت الماضى وحده أكدت الفصائل الفلسطينية إطلاق 5000 صاروخ. 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة