الكويكب الغني بالمعادن Psyche
الكويكب الغني بالمعادن Psyche


ناسا تطلق أول مهمة لاستكشاف الكويكب الغني بالمعادن Psyche

ناريمان محمد

الأحد، 15 أكتوبر 2023 - 12:53 م

أطلقت إدارة الطيران والفضاء الوطنية الأمريكية (ناسا) مهمتها "سايكي"  الجمعة الماضي، وهي أول مهمة أمريكية على الإطلاق لدراسة كويكب غني بالمعادن.

انطلقت مركبة الفضاء Psyche في الساعة 10:19 صباحًا بالتوقيت الشرقي (1419 بتوقيت جرينتش) على متن صاروخ SpaceX Falcon Heavy من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في ولاية فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً|قد يصطدم بالأرض خلال 150 سنة.. «ناسا» تكشف عن أول تحليل لكويكب بينو 

بعد وقت قصير من الإطلاق، انفصلت المرحلتان الأولى والثانية من قلب مركز فالكون الثقيل. هبطت المعززات الجانبية من Falcon Heavy بنجاح في مناطق هبوط SpaceX في محطة كيب كانافيرال لقوة الفضاء في فلوريدا، بالقرب من مركز كينيدي للفضاء.

تقوم المركبة الفضائية برحلتها التي تستغرق ست سنوات تقريبًا إلى الكويكب Psyche. وستسافر المركبة الفضائية مسافة 3.5 مليار كيلومتر إلى الكويكب الغني بالمعادن الواقع في أقصى حزام الكويكبات الرئيسي بين المريخ والمشتري.

إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فإن جاذبية الكويكب Psyche ستلتقط المركبة الفضائية في أواخر يوليو 2029، وستبدأ المركبة الفضائية مهمتها الرئيسية في أغسطس.

وستقضي المركبة الفضائية حوالي عامين في الدوران حول الكويكب لالتقاط الصور ورسم خريطة للسطح وجمع البيانات لتحديد تكوين الكويكب Psyche، وفقًا لوكالة ناسا.

يوجد جهاز تقني يسمى Deep Space Optical Communications على متن المركبة الفضائية Psyche من أجل اختبار اتصالات الليزر ذات معدل البيانات العالي والتي يمكن استخدامها في مهام ناسا المستقبلية.

تعد Psyche أيضًا أول مهمة علمية لناسا تم إطلاقها على صاروخ SpaceX Falcon Heavy.

وتهدف المهمة إلى مساعدة العلماء على معرفة المزيد عن تكوين الأجسام الصخرية في نظامنا الشمسي، بحسب وكالة ناسا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة