الرئيس "عبدالفتاح السيسي" خلال استقباله "انتوني بلينكن" وزير الخارجية الأمريكي
الرئيس "عبدالفتاح السيسي" خلال استقباله "انتوني بلينكن" وزير الخارجية الأمريكي


الرئيس يبحث مع وزير الخارجية الأمريكى التصعيد العسكرى فى قطاع غزة

السيسي: رد الفعل الإسرائيلي تجاوز حق الدفاع عن النفس إلى العقاب الجماعي

محمد هنداوي

الأحد، 15 أكتوبر 2023 - 08:30 م

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتماع مجلس الأمن القومي حيث تم استعراض تطورات الأوضاع الإقليمية، خاصةً ما يتعلق بتطورات التصعيد العسكرى فى قطاع غزة، صرح بذلك المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

وقال فهمى إن الاجتماع صدر عنه عدد من القرارات، حيث تم التأكيد على مواصلة الاتصالات مع الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل خفض التصعيد ووقف استهداف المدنيين.
كما أكد مجلس الأمن القومى تكثيف الاتصالات مع المنظمات الدولية الإغاثية والإقليمية من أجل إيصال المساعدات المطلوبة والتشديد على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين، مع رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.

كما وَجَّه مجلس الأمن القومي بإبراز استعداد مصر للقيام بأى جهد من أجل التهدئة وإطلاق واستئناف عملية حقيقية للسلام، وأكد مجلس الأمن القومى أن أمن مصر القومى خط أحمر ولا تهاون فى حمايته، ودعا المجلس إلى الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.

غياب أفق حل القضية الفلسطينية أدى لتفاقم الغضب وترتب عليه المزيد من الضحايا

 «بلينكن»: جئت للقاهرة للعمل معًا لحل الأزمة وحماية المدنيين 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن التأخير فى حل القضية الفلسطينية يترتب عليه المزيد من الضحايا وتفاقم الغضب، وأشار السيسي إلى أن رد الفعل الإسرائيلى تجاوز مبدأ حق الدفاع عن النفس إلى العقاب الجماعي».

وأضاف الرئيس السيسي أن مصر تبذل جهودًا مكثفة لاحتواء الموقف في غزة وعدم دخول أطراف أخرى للصراع.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، وزير الخارجية الأمريكى انتونى بلينكن بمقر قصر الاتحادية بمصر الجديدة وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وقال المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنه تم تأكيد الحرص على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، والتى تمثل ركيزة أساسية للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، كما جرى التباحث حول تطورات الأوضاع الإقليمية، والتصعيد العسكرى فى قطاع غزة.
وأعرب الرئيس السيسي عن أمله فى أن يكون اجتماعه بوزير الخارجية الأمريكى «فرصة لإيجاد حل للأزمة الحالية»، واصفا إياها بـ«الخطيرة».

وشدد الرئيس السيسي، على ضرورة إيقاف تطورات الأزمة الحالية التي من الممكن أن يكون لها تداعيات على منطقة الشرق الأوسط؛ مضيفًا:»12500 فلسطينى قتلوا بسبب جولات العنف المتكررة فى غزة..

التأخير فى حل القضية الفلسطينية يترتب عليه المزيد من الضحايا.. ورد الفعل الإسرائيلي تجاوز مبدأ حق الدفاع عن النفس إلى العقاب الجماعي».

كما أكد الرئيس السيسي، على ضرورة خفض التوتر وتيسير دخول المساعدات إلى قطاع غزة، مضيفًا:» أن الموجة التى تشكلت فى أعقاب الأزمة موجة ضخمة جدًا، ونحن بحاجة للتحرك بقوة وبعزم لخفض التوتر وتيسير دخول المساعدات لقطاع غزة المحاصر دون مياه أو كهرباء أو وقود.. ويجب ضرورة الاستماع للمعنيين بالقضية والعالمين بأسباب الأزمة».

وتساءل الرئيس السيسي: «لماذا قتل السادات ولماذا قتل رابين ومن الذى قتلهما؟ المتطرفون..ونحن بحاجة للعمل سويًا».

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن اليهود الذين كانوا بمصر لم يتعرضوا لأى شكل من أشكال القمع أو الاستهداف، كما لم يحدث فى المنطقة العربية أن تم استهداف اليهود على مدار التاريخ القديم والحديث، لافتًا إلى أن اليهود تم استهدافهم فقط فى الدول الأوروبية، لكن لم يحدث ذلك مطلقاً فى الدول العربية».

وأضاف الرئيس السيسى:»تربيت فى حى كان بجوارى يهود ولم يحدث أى مشكلة».

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، بلينكن، إنه جاء إلى مصر للتحدث بشأن العمل معًا لحل الأزمة وحماية المدنيين، قائلًا إن العمل سيكون بناءً ومثمرًا وهو مخالف لما تفعله حماس من تدمير وتنكيل- على حد قوله.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكى: «ما رأيناه الأيام السابقة يجعلنا نتحدث أكثر عن العمل معًا والتعاون فى إطار المسار الصحيح، وإلا فإن البديل هو مسار لا يشوبه سوى الدمار»، قائلًا:«التحدى بالنسبة إلينا هو العمل معًا وإرجاع الجميع إلى الطريق الصحيح».


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة