حاملة الطائرات الأمريكية
حاملة الطائرات الأمريكية


الولايات المتحدة ترسل حاملة طائرات ثانية إلى شرق المتوسط

الأخبار

الأحد، 15 أكتوبر 2023 - 10:18 م

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط يأتى فى إطار «ردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أى جهود لتوسيع الحرب فى أعقاب الهجوم الذى شنته حماس» على الدولة العبرية.

وستنضم حاملة الطائرات «يو اس اس أيزنهاور» ومجموعة السفن الحربية التابعة لها إلى الحاملة «جيرالد فورد» التى سبق وأن تم نشرها بالمنطقة فى أعقاب هجوم حماس قبل أسبوع.

وقال أوستن فى بيان إن نشر السفن الحربية يشير إلى «التزام واشنطن الحازم بأمن إسرائيل وتصميمنا على ردع أى دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد هذه الحرب».


وفى نفس اليوم الذى تم فيه الإعلان عن نشر حاملة الطائرات الثانية، شدد الرئيس الأمريكى جو بايدن فى مكالمة مع رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو على دعم واشنطن لجهود حماية المدنيين فى ظل الحصار والقصف الإسرائيلى على غزة، بينما دان حماس مُعتبرًا أنها لا تمثل تطلع الفلسطينيين إلى «تقرير المصير».

وقال البيت الأبيض فى بيان حول المكالمة الهاتفية، إن الزعيمين ناقشا «تنسيق الولايات المتحدة مع الأمم المتحدة ومصر والأردن وإسرائيل ودول أخرى بالمنطقة لضمان حصول المدنيين الأبرياء على الماء والغذاء والرعاية الطبية»، من دون ذكر غزة بشكل مباشر.

كما تحدث بايدن مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للمرة الأولى منذ اندلاع النزاع، مُنددًا بـ»هجوم حماس الوحشى على إسرائيل».

وقال بايدن لعباس وفق بيان للبيت الأبيض، إن «حماس لا تدافع عن حق الشعب الفلسطينى فى الكرامة وتقرير المصير».

كما «أكد الرئيس بايدن دعمه لكل الجهود الرامية إلى حماية المدنيين»، وتعهد بايدن لعباس بتقديم «الدعم الكامل» للسلطة الفلسطينية فى جهودها لتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين و»لا سيما فى غزة».

بدوره، شَدَّد وزير الدفاع الأمريكى على حماية المدنيين فى اتصال هاتفى مع نظيره الإسرائيلى يوآف جالانت، وقال البنتاجون فى بيان حول المكالمة، إن أوستن «ناقش أهمية الالتزام بقانون الحرب، بما فى ذلك التزامات حماية المدنيين، ومعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة فى غزة بينما تواصل إسرائيل عملياتها لاستعادة الأمن».

وأرسلت الولايات المتحدة ذخائر إلى إسرائيل ونشرت حاملة طائرات بشرق البحر المتوسط لإظهار الدعم، بينما حذرت أعداء إسرائيل الآخرين من التورط فى النزاع.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة