صورة موضوعية
صورة موضوعية


الصين تختبر بنجاح تكنولوجيا الاتصالات من الأقمار الصناعية إلى الأرض

ناريمان محمد

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 - 08:01 ص

 أجرت الصين اختبارًا لنقل الصور بالليزر عالي السرعة عبر الأقمار الصناعية باستخدام قمر صناعي خاص من كوكبة جيلين-1، مما يعد أول اختبار ناجح من نوعه في البلاد. 

 تم تطوير المحطة الأرضية للاتصالات الليزرية بشكل مستقل من قبل الشركة المصنعة للأقمار الصناعية ومشغل الكوكبة، شركة Changguang Satellite Technology، في مقاطعة جيلين بشمال شرقي الصين. 

 ويشير الاختبار الناجح إلى أن الشركة قد نجحت في تحقيق القدرات الهندسية لسلسلة الأعمال بأكملها التي تغطي نقل الصور عالي السرعة من الأقمار الصناعية إلى الأرض، مما يسلط الضوء على أن قدرتها على التطبيق الهندسي قد وصلت إلى مستوى متقدم في العالم. ومع التحسين المستمر للأبراج، أصبح عرض النطاق الترددي لوصلات نقل البيانات من الأقمار الصناعية إلى الأرض مشكلة أساسية تحد من نقل البيانات الضخمة عبر الأقمار الصناعية.

 وقال وانج شينج شينج، المدير الفني للمحطة الأرضية للاتصالات الليزرية عبر الأقمار الصناعية في تشانغقوانغ: "أصبح الاتصال بالليزر أحد أفضل الحلول لنقل البيانات الضخمة بسرعة فائقة نظرًا لعرض النطاق الترددي العالي والأمن الجيد".

 نظام مطور ذاتيًا مع اختراقات كبيرة بدءًا من مارس 2020، بدأ فريق البحث التابع لشركة Changguang Satellite Technology أعمال بحث وتطوير شاملة لإجراء الاختبار. وبعد أكثر من ثلاث سنوات من الجهود، لم تحقق المحطة الأرضية للاتصالات الليزرية الحالية نطاقًا تردديًا عاليًا وتصغيرًا فحسب، بل يمكن أيضًا نقلها ونشرها بسهولة، مما يحسن موثوقية واستقرار نقل بيانات الليزر عبر الأقمار الصناعية إلى الأرض. 

 توفر التغييرات المرنة في مواقع المحطات الأرضية دعمًا فعالاً لتجنب الطقس الشديد والاضطرابات الجوية، ستعمل هذه الميزة على تحسين موثوقية واستقرار نقل البيانات بالليزر من القمر الصناعي إلى الأرض بشكل كبير. من خلال اعتماد تكوين مثبت على مركبة، تمتلك المحطة الأرضية للاتصالات الليزرية المطورة بشكل مستقل أيضًا نطاقًا تردديًا عاليًا وميزات مدمجة مع كونها متنقلة للغاية. 


 يوفر التعديل المرن لموقع المحطة الأرضية دعمًا فعالاً لتجنب الظروف الجوية القاسية والاضطرابات الجوية، مما يعزز بشكل كبير موثوقية واستقرار نقل بيانات الليزر عبر الأقمار الصناعية إلى الأرض. المنتج الأساسي للشركة، عائلة الأقمار الصناعية جيلين-1، هو أول كوكبة أقمار صناعية محلية للاستشعار عن بعد في الصين مصممة لأغراض تجارية. فهو يلتقط صورًا فائقة الدقة ويساعد في التحذير من حرائق الغابات والتصحر والإنقاذ البحري وحماية المحيطات وغيرها من خدمات معلومات الاستشعار عن بعد. وفي يونيو، أجرت الشركة تجربة اتصالات ليزر عالية السرعة ناجحة من الفضاء إلى الأرض باستخدام القمر الصناعي Jilin-1 MF02A04 ونظام الليزر الأرضي الذي نشره معهد بحوث معلومات الفضاء الجوي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم. 

 ويظهر هذا النجاح الأخير أن الصين نجحت في تطبيق تكنولوجيا اتصالات عالية السرعة من الفضاء إلى الأرض، مما أرسى أساسًا متينًا للتوسع من الموجات الدقيقة إلى الليزر، وفقًا للشركة. 


 وقال وانج شينج شينج إن عرض النطاق الترددي للاتصالات لتجربة نقل الصور بالليزر الأرضية عبر الأقمار الصناعية وصل إلى 10 جيجابت في الثانية (1 جيجابت في الثانية تساوي 1 جيجابت في الثانية)، وهو ما يزيد عن 10 أضعاف عرض النطاق الترددي لنقل بيانات الموجات الدقيقة التقليدية. 


 في المستقبل، تخطط شركة Changguang Satellite Technology لتوسيع عرض النطاق الترددي هذا إلى 40-100 جيجابت في الثانية ونشر محطات في مواقع متعددة في جميع أنحاء البلاد، مما سيعزز بشكل كبير كفاءة الحصول على بيانات صور الاستشعار عن بعد من كوكبة جيلين-1.".


اقرأ أيضا | إطلاق قمر صناعي لمراقبة الأرض

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة