صورة أرشيفية.. الهيدروجين الأخضر
صورة أرشيفية.. الهيدروجين الأخضر


مدبولى يشهد توقيع مذكرات تفاهم على هامش منتدى الحزام والطريق

14.7 مليار دولار لمشروعات الطاقة.. و4 اتفاقيات لاستثمارات صينية

عمرو خليفة- منصور كامل

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 - 06:50 م

شهد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية بين «شركة ميناء القاهرة الجوي» وشركة «مجموعة جيزهوبا الصينية المحدودة» التابعة لشركة China Energy، للتعاون في تقديم مقترح حول أعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل لتطوير «مدينة مطار القاهرة للشحن الجوي والمناطق اللوجستية».

وذلك على هامش مشاركته نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي،  في الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي بالعاصمة الصينية بكين. كما شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع شركة China energy لإنتاج الوقود الأخضر، وتوقيع مذكرة تفاهم بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة United Energy لإنتاج كلورايد البوتاسيوم.

ووقع وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليو زيكسيانج، رئيس مجموعة china energy للطاقة، على الاتفاقية  التي تستهدف إقامة مشروع لإنتاج 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء و210 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً باستثمارات 6.75 مليار دولار بالمنطقة الصناعية بالسخنة. 

كما شهد رئيس الوزراء توقيع مذكرة تفاهم بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وسونغ يو، المدير التنفيذي لشركة United Energy، للاستثمار في إنشاء وتطوير مجمع لإنتاج كلورايد البوتاسيوم، بحجم استثمارات متوقعة تصل إلى 8 مليارات دولار. 

وأكد رئيس الوزراء اهتمام مصر بالتوسع فى إقامة مشروعات الطاقة الخضراء، لافتا إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أصبحت أحد أهم مراكز إنتاج الطاقة الخضراء بالشرق الأوسط وإفريقيا.

كما حضر الدكتور مصطفى مدبولي،  مأدبة عشاء أقامها الرئيس الصيني شي جين بينج، للترحيب برؤساء الدول والحكومات، المشاركين في المنتدى. كما التقى مدبولي، الدكتور بنديكت أوراما، رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك»، والوفد المرافق له.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة