تعزز صحة العين
تعزز صحة العين


3 فيتامينات تُعزز صحة العين

أمنية شاكر

الخميس، 19 أكتوبر 2023 - 12:59 م

يمكن أن يؤثر نقص بعض الفيتامينات سلبًا صحة أعيننا، وتعتمد صحتنا العينية على توازن العديد من العناصر الغذائية، ولكن هناك فيتامينات محددة يمكنها تحسين صحة العين.

اقرأ ايضا|دراسة تؤكد: العنب يُحسن صحة العين لدى كبار السن

وفي هذا السياق نقدم لك بعض الفيتامينات تعزز صحة العين، بحسب موقع kraffeye: 

فيتامين أ

فهو عنصر غذائي أساسي للعيون، على الرغم من وجود فيتامينات مختلفة مفيدة للبصر، إلا أن فيتامين أ مفيد بشكل خاص لمساعدتك في الحصول على عيون صحية. 

وفيتامين أ هو مصطلح واسع يستخدم لوصف مجموعة من المركبات تسمى الرتينوئيدات، والريتينول هو شكل فيتامين أ المشتق من الأطعمة الحيوانية، في العين، تمتص خلايا الشبكية الريتينول لتكوين صبغة تسمى رودوبسين.

يتم استخدام رودوبسين بواسطة الخلايا العصوية في العين لتمكين الرؤية في الإضاءة المنخفضة، عند نقص فيتامين أ، يمكن أن تتطور مشاكل في الرؤية الليلية.

اقرأ ايضا|«دراسة»: ارتباط «مقلق» بين ارتفاع درجة الحرارة وضعف البصر

وجفاف الملتحمة هو المصطلح المستخدم لوصف مجموعة من الأعراض التي تنشأ عن نقص فيتامين أ، بما في ذلك العمى الليلي وجفاف العيون.

فيتامين سي

فيتامين آخر مهم لصحة العين هو فيتامين C، ينتج جسمنا باستمرار الجذور الحرة، وببساطة، هذه هي المنتجات الثانوية لعمليات التمثيل الغذائي لدينا التي تحدث كل يوم من حياتنا اليقظة. 

وينتج جسمنا أيضًا مضادات الأكسدة التي تحارب هذه الجذور الحرة، وعندما يحدث خلل بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة، فإنه يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي. 

وهذا النوع من التوتر مسؤول عن العديد من عمليات الشيخوخة، بما في ذلك تكوين إعتام عدسة العين، وفيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكننا تناولها لدرء الجذور الحرة وربما تأخير تكوين إعتام عدسة العين. 

وقد ثبت أيضًا أنه يبطئ تطور الضمور البقعي، وهو مرض يصيب العين مرتبط بالعمر ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر بشكل كبير.


الأحماض الدهنية أوميجا

فيتامين آخر مفيد للعيون هو أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهناك أحماض أوميجا 3 الدهنية طويلة السلسلة مثل EPA وDHA المفيدة لصحة العين. 

وتحتوي شبكية العين على كميات عالية من DHA، مما يساعد في الحفاظ على وظيفة العين، ويعد هذا الحمض الدهني أيضًا جزءًا لا يتجزأ من نمو الدماغ والعين، مما يعني أنه إذا كان الطفل يعاني من نقص في DHA، فقد تضعف رؤيته.

وتشير الأدلة إلى أن تناول مكملات زيت السمك أوميجا 3 يمكن أن يفيد أولئك الذين يعانون من مرض جفاف العين، وعلى سبيل المثال، كشفت دراسة أجريت على أفراد يعانون من جفاف العيون أن تناول مكملات EPA وDHA يوميًا لمدة ثلاثة أشهر أدى إلى انخفاض كبير في أعراض جفاف العين.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة