جلسة طارئة لمجلس النواب ضد العدوان  الإسرائيلى على فلسطين
جلسة طارئة لمجلس النواب ضد العدوان الإسرائيلى على فلسطين


انتفاضة غضب برلمانية ضد العدوان الإسرائيلى المتصاعد على فلسطين

الأخبار

الخميس، 19 أكتوبر 2023 - 08:01 م

عقد مجلس النواب جلسة طارئة -لأول مرة خلال الفصل التشريعى الثاني- برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل المجلس؛ للنظر فى التداعيات الخاصة بتصعيد العدوان الإسرائيلى ضد الفلسطينيين، فى بداية الجلسة أكد سعد الدين أن القضية الفلسطينية تواجه منعطفًا هو الأخطرُ فى تاريخها، بما له من تداعياتٍ شديدِة الخطورة، قد تنالُ من أمنِ واستقرارِ المنطقةِ بأكملِها.

وشدد على أن محاولات التهجيرِ القسريّ للفلسطينيين عن موطنِهم ودفعِهم إلى اللجوءِ إلى مصرَ هو جريمةُ حرب، ومحاولةٌ غيرُ أخلاقيةٍ لتصفيةِ القضيةِ الفلسطينية، وقال سعد الدين: «أُعلِنُها صراحةً من تحتِ قبةِ مجلسِ النوابِ المصري، إن مصرَ دولةُ مستقلة ذاتُ سيادةٍ، والشعبَ المصرى إذا استشعرَ أنَّ الكِيانَ المحتلَّ يحاولُ  ولو بشكلٍ غيرِ مباشرٍ  المساسَ بسيادةِ مصرَ عن طريقِ هذا التهجيرِ غيرِ الشرعى فإنه سيخرجُ بالملايين من كلّ فجٍ عميقٍ للتعبيرِ عن رفضهِ الكاملِ لتلك المحاولاتِ والأفكارِ اليائسةِ مساندًا وملتفًا حول قيادتِهِ السياسيةِ وقواتهِ المسلحة».

اقرأ ايضاً| العدوان على غزة يتواصل.. وجيش الاحتلال للفلسطينييـن: «اطلعوا من بيوتكم»

قائد رشيد جسور:

وشدد وكيل مجلس النوابِ على تأييد وتأكيد المجلس لما يقومُ به الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيسُ جمهوريةِ مصرَ العربية، من تحركاتٍ سياسيةٍ وإنسانيةٍ تجاهِ الأحداثِ الداميةِ بالدولةِ الفلسطينية، مؤكدا أنها تحركاتٌ لا تنبعُ إلا من قائدٍ رشيد، جسور، هدفُه الأسمى إعلاءُ الحقِ ولا يخشى فيه يومًا لومةَ لائم، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو تجسيدٌ لضميرِ الأمةِ المصرية، تلك الأمةُ التى ناضلت ومازالت تُناضلُ من أجلِ السلام، رغمَ امتلاكهِا لقوةٍ هائلةٍ يعلمها القاصى قبل الدانى، قوةٌ تحسِنُ استخدامِها فى الدفاعِ عن الوطنِ وليس فى العدوان على الغير.

وقال رئيس الجلسة إن العنفَ والسلامَ نقيضان لا يجتمعانِ فى بيئةٍ واحدة، ونحن فى توقيتٍ دقيقٍ لا تجدى فيه نفعًا المواقفُ المزدوجةُ أو المرتعشة، ولذلك فعلى المجتمعِ الدوليّ أن يحددَ وجهتهُ وبكلّ وضوحٍ هل سيكونُ نصيراً للسلامِ أم سيكون معصوبَ العينين ويتحولُ لأداةٍ من أدواتِ الجورِ والطغيان.

وطالب جميعِ البرلماناتِ أن تتبنى قراراتٍ تُدين الانتهاكاتِ الإسرائيلية على الأراضى الفلسطينيةِ وتكفلَ حمايةَ المدنيين الأبرياءِ إعمالاً للمواثيق الدوليةِ والأعرافِ الإنسانية.

 لاتهاون ولاتنازل

من جانبه أكد النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب أنه لا تهاون ولا تصفية للقضية الفلسطينية ولا تنازل عن شبر من أرض مصر. وقال وكيل مجلس النواب: « نحن أمام منعطف خطير وأقول لضمير وعقول العالم لا حل إلا برحيل الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وتحية للشعب الذى خرج يصول ويجول فى الميادين». وأضاف أبو العينين خلال كلمته: «أفوض الرئيس عبد الفتاح السيسى فى اتخاذ ما يراه مناسبًا لحماية مصر، واتخاذ ما يلزم لمنع تصفية القضية الفلسطينية».

بينما قال النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إنه على كل مصرى الإعلان عن تأييد موقف الرئيس عبد الفتاح السيسى الرافض لتهجير الفلسطينيين ونقلهم إلى سيناء بما يؤدى إلى تصفية القضية ونقل الصراع إلى سيناء، الأمر المرفوض جملة وتفصيلا، مؤكداً رفضه تكرار مأساة 1984 وأشار إلى أن الشعب المصرى أعلن كلمته واضحة وعالية أنه يقف خلف القائد والزعيم السيسى.

و شدد «أباظة» على تأييد الرئيس عبد الفتاح السيسى وتفويضه فى اتخاذ ما يراه حفاظًا على الأمن القومى المصرى والوقوف ضد المخططات الإسرائيلية وما يلزم لحث المجتمع الدولى للقيام بواجباته.

واستنكر «أباظة» الهجمات الوحشية على الشعب الأعزل وقصف المستشفى المعمدانى، ليستشهد أكثر من 500 مواطن، معظمهم من النساء والأطفال، ليتحولوا إلى أشلاء مما يمثل إبادة جماعية وتصعيدا خطيرا ينذر بزيادة الشهداء، الأمر الذى يستلزم قيام المجتمع الدولى بالدور المنوط به ضد العدوان الغاشم.

وأثناء كلمته وجه النائب الوفدى سليمان رسالة الى الرئيس عبد الفتاح السيسى.. مؤكدا «نحن فى المعارضة خلف الرئيس السيسى ونفوضه باتخاذ كل التدابير اللازمة لحفظ الأمن القومى المصرى، وللحفاظ على القضية الفلسطينية التى قدمت لها مصر 250 ألف شهيد وجريح» ، وأضاف وهدان: «على الجميع أن يفيق ويدرك أن خطة التهجير فى 48 لن تعود لأن العرب حاليا ليسوا العرب فى 48 ومصر ليست مصر فى 48، فلديها قائد شجاع قادر على الدفاع عن وطنه، فمصر دولة لها سيادة نملك كلمتنا نملك قوتنا» .

وأكد النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إدانة تنسيقية شباب الأحزاب جرائم الاحتلال الإسرائيلى بحق المدنيين من الأطفال من شعبنا العربى فى فلسطين.

وقال درويش إن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تعلن تأييدها ودعمها الكامل والمطلق للموقف الصلب والشجاع الذى اتخذه الرئيس عبدالفتاح السيسى بإعلانه الرفض القاطع والحاسم لمخططات تصفية القضية الفلسطينية عبر تهجير الفلسطينيين إلى شبه جزيرة سيناء.

كما أكد درويش أن موقف مصر المنحاز للقضية الفلسطينية دائما يدرك جيدا أن هذا المخطط بكل مجازره وجرائمه يتجاوز فكرة توجيه عمل عسكرى من جانب الاحتلال ضد أهل غزة، التى هى جرائم حرب لا تسقط بالتقادم، بل إننا أمام خطة شاملة يهدف بها الاحتلال لتصفية قضية فلسطين والمساس بالأمن القومى المصرى، ولذلك نؤكد دائما أن الأمن القومى المصرى خط أحمر لا يمكن تجاوزه».. وقال إن مصر قيادة وشعبا صف واحد فى مواجهة أى مساس بأمننا القومى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة