كشف اثري في المنيا
كشف اثري في المنيا


كشف أثري في المنيا ومشاركة مصرية في معارض دولية.. نشاط «السياحة» في أسبوع 

مي سيد

السبت، 21 أكتوبر 2023 - 11:49 ص

شهدت أجندة وزارة السياحة والآثار عدة فعاليات هامة و دولية خلال الأسبوع الماضي كان أبرزها الإعلان عن كشف أثري جديد في المنيا وعدة لقاءات مهنية لوزير السياحة والآثار أحمد عيسى و مشاركة الوزارة في عدة معارض دولية نستعرض أبرزها كما يلي :- 


في مؤتمر صحفي نظمته وزارة السياحة والآثار بمنطقة الغريفة الأثرية بتونا الجبل بمحافظة المنيا بحضور الأستاذة غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا، أعلنت، الوزارة، منذ قليل، ممثلة في المجلس الأعلى للآثار عن الكشف لأول مرة عن جبانة كبار موظفي وكهنة الدولة الحديثة بمنطقة الغريفة بتونا الجبل بمحافظة المنيا.

واستهل الدكتور مصطفى وزيري، حديثه المؤتمر، بالحديث عن منطقة الغريفة الأثرية بتونا الجبل بمحافظة المنيا، والتي بدأ أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار برئاسته بها في عام 2017، لافتاً إلى أبرز الاكتشافات الأثرية للبعثة بها.

كما تحدث عن تفاصيل الكشف الأثري الذي يتم الإعلان عنه اليوم والذي قامت به البعثة الأثرية المصرية خلال الموسم السابع لحفائرها بهذه المنطقة والذي بدأ في شهر أغسطس الماضي، مشيراً إلى أنه تم الكشف عن جبانة كبار موظفي وكهنة الدولة الحديثة بها العديد من المقابر المنحوتة فى الصخر بداخلها مئات من اللقى الأثرية من تمائم وحلى وتوابيت حجرية وخشبية بها مومياوات، بالإضافة إلى مجموعة من تماثيل الأوشابتى من الفخار والخشب لبعض كبار الموظفين مثل "جحوتى مس" والذى يحمل لقب المشرف على ثيران معبد آمون والسيدة "ناني" التى تحمل لقب منشدة جحوتى.

اقرأ ايضا :- غادة شلبي تشارك في مؤتمر "البحث العلمي المستدام رؤية مستقبلية للضيافة والسياحة
 
 وأوضح الدكتور مصطفي وزيري أن هذه هي المرة الأولى التي يتم العثور على جبانة الدولة الحديثة بالإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا حيث تم العثور من قبل على جبانات كل من الدولة القديمة وعصر الإنتقال الأول والدولة الوسطى لهذا الأقليم شرق النيل فى منطقة الشيخ سعيد ودير البرشا وهى مقابر صخرية تخص حكام الإقليم وكبار الموظفين.

وزارة السياحة والآثار تُشارك في المعرض السياحي الدولي IMEX بأمريكا


تشارك وزارة السياحة والآثار، ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في المعرض السياحي الدولي IMEX، والذي تقام فعالياته بمدينة لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبه، أكد عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي على أهمية المشاركة في هذا المعرض، حيث يعد أهم معرض مهني يُقام في السوق الأمريكي، مما يعد فرصة جيدة للقاء منظمي الرحلات وممثلي شركات السياحة المختلفة للترويج للمقصد السياحي المصري، وما يتمتع به من مقومات سياحية متنوعة، مشيراً إلى أهمية السوق الأمريكي والذي يعد أحد أهم الأسواق السياحية التي تستهدفها الوزارة.

وزارة الآثار تشارك في المعرض السياحي الدولي IGTM في لشبونة


تشارك وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في المعرض السياحي الدولي IGTM، المتخصص في منتج سياحة الجولف، والذي يُقام كل عام في أحد المقاصد السياحية حول العالم المهتمة بسياحة الجولف، حيث تستضيفه هذا العام العاصمة البرتغالية لشبونة.
 
وقد افتتح الجناح المصري المشارك في المعرض السفير وائل النجار سفير مصر بدولة البرتغال، و عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

وخلال المشاركة في فعاليات المعرض، عقد الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي عدداً من اللقاءات المهنية بحضور السفير المصري بالبرتغال، حيث التقى مع رئيس هيئة السياحة البرتغالية، ورئيس الاتحاد البرتغالي لوكالات السفر والسياحة APAVT ، ومسئولي عدد من شركات السياحة البرتغالية ومنظمي الرحلات، حيث تم استعراض المقومات السياحية والأثرية التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري، وما يتميز به من تنوع في منتجاته السياحية، بالإضافة إلى الحديث عن الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر والتي تهدف الوزارة من خلالها إلى جذب 30 مليون سائح بحلول 2028.

وزير السياحة يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم الآثار

ترأس  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.


وقد استهل  أحمد عيسى الاجتماع بالإشارة إلى الإجراءات والآليات التي اتخذتها الوزارة لرفع منظومة الحوكمة في الإنفاق العام على بنود وأنشطة الترويج، والتنشيط، والتحفيز.

 كما قام باستعراض دور ومهام لجنة "المراجعة الداخلية والحوكمة" بالصندوق التي تم إصدار قرار وزاري بتشكيلها في سبتمبر الماضي، والتي من بين مهامها مراجعة الأداء الفعلي والوقوف على مدى تنفيذ الخطط ومقارنته بالمخطط مما يساهم في رفع مستوى وكفاءة الأداء وتعزيز مزيد من الحوكمة بالصندوق والتأكد من تنفيذ استراتيجيات وخطط المجلس على أكمل وجه.

 وأشار إلى أنه من المقرر أن تضم اللجنة ثلاثة من أعضاء مجلس الإدارة من ذوي الخبرة واللذين يختارهم المجلس، وأن تختار منهم رئيساً لها في أولى جلسات انعقادها، حيث تعقد اجتماعاتها أربع مرات سنوياً على الأقل.

كما أكد  أحمد عيسى على أهمية قياس ومراجعة الأداء الفعلي للخطط التنفيذية أولاً بأول ومقارنتها بالمخطط لها، مشيراً إلى حرص الوزارة على متابعة مؤشرات تطور الحركة السياحية الوافدة لمصر بشكل أسبوعي بما يساهم في توجيه الميزانيات المالية وأوجه الإنفاق على أنشطة الترويج والتنشيط في كل دولة من الدول السياحية المستهدفة حسب أرقام الحركة السياحية الوافدة منها.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة