أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن


بلينكن يدعو إلى إبقاء معبر رفح مفتوحًا لإيصال المساعدات إلى غزة

أ ف ب

السبت، 21 أكتوبر 2023 - 06:41 م

حضت الولايات المتحدة، اليوم السبت 21 أكتوبر، جميع الأطراف المعنيين بالنزاع بين اسرائيل والفلسطينيين والحرب بين حماس والدولة العبرية على إبقاء معبر رفح مفتوحًا، وذلك بعد دخول قافلة مساعدات إنسانية أولى الى قطاع غزة انطلاقا من مصر.

وقال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن العائد من جولة في الشرق الاوسط في بيان "نحض جميع الأطراف على إبقاء معبر رفح مفتوحا بهدف إدخال مساعدة حيوية لسكان غزة في شكل مستمر".

دخلت السبت أولى المساعدات الإنسانية من مصر الى غزة حيث تتزايد حاجة السكان الى الغذاء والدواء بعد أسبوعين من القصف المكثف والحصار المحكم من إسرائيل في أعقاب العملية التي نفذتها حركة حماس.

واضاف بلينكن أن "فتح هذا الطريق الاساسي للإمدادات نتج من مشاركة دبلوماسية كاملة للولايات المتحدة في المنطقة ومن اتفاق توصل إليه الرئيس (جو) بايدن مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته التاريخية الاخيرة لإسرائيل" الأربعاء.

وإذ "رحب" بهذه القافلة الإنسانية الأولى، وجه الوزير الأمريكي تحذيرًا بقوله "كنا واضحين: على حماس ألا تتدخل في مسألة تقديم مساعدة حيوية. إن السكان المدنيين الفلسطينيين ليسوا مسؤولين عن إرهاب حماس الفظيع ولا ينبغي أن يعانوا جراء أفعالها الشنيعة"، وذلك حسب قوله.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة