الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال إلقاء كلمته في قمة القاهرة للسلام
الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال إلقاء كلمته في قمة القاهرة للسلام


الرئيس الفلسطيني: سنبقى في أرضنا

الأخبار

السبت، 21 أكتوبر 2023 - 07:12 م

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبو مازن»، ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولى مسئولياته لحماية الشعب الفلسطينى وعقد مؤتمر دولى للسلام، مشددا على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطينى وفتح ممرات إنسانية.

وقال أبو مازن، فى كلمته خلال قمة «القاهرة للسلام»، إن إسرائيل تنتهك القوانين الدولية باستهداف المدنيين وخاصة المشافى ومراكز الإيواء، محذرا من محاولات تهجير الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة ومن أى عمليات طرد للفلسطينيين من بيوتهم أو تهجيرهم من القدس أو الضفة الغربية، وشدد على أن الشعب الفلسطينى لن يقبل بالتهجير، وسيبقى صامدا على أرضه مهما كانت التحديات.. مضيفا «لن نرحل وسنبقى فى أرضنا».

وأوضح أن الاجتماع  ينعقد فى ظروف غاية فى الصعوبة والقسوة، حيث يواجه شعبنا الفلسطينى الأعزل عدوانا غاشما ووحشيا، من قبل آلة الحرب الإسرائيلية، التى تنتهك المحرمات، والقانون الدولى الإنسانى، باستهدافها آلاف المدنيين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، والمنشآت دون تمييز، وبخاصة المشافى، والمدارس، ومراكز إيواء المدنيين الناجين من ويلات الحرب، وقصف بيوتهم.

وأشار أبو مازن إلى أننا طالبنا منذ اليوم الأول بوقف هذا العدوان الهمجى على الفور، وفتح ممرات إنسانية لإدخال المواد الإغاثية والطبية، وتوفير المياه والكهرباء، إلا أن حكومة الاحتلال الإسرائيلى لم تسمح بذلك، محذرا من مواصلة اعتداءات قوات الاحتلال وإرهاب المستوطنين ضد المدنيين العُزل فى الضفة الغربية والقدس، واعتداءات مجموعات المتطرفين على المقدسات الإسلامية والمسيحية.. وجدد التأكيد على الرفض الكامل لقتل المدنيين من الجانبين، وإطلاق سراح المدنيين والأسرى والمعتقلين كافة، والالتزم بالشرعية الدولية، والاتفاقيات الموقعة، ونبذ العنف، واتخاذ الطرق السياسية والقانونية لتحقيق أهدافنا الوطنية. 

وقال الرئيس الفلسطينى إن هذه هى اللحظة التى يجب على الجميع التحلى فيها بالحكمة والنظرة نحو المستقبل، ونحن نرى أن دوامة العنف تتجدد كل فترة، بسبب غياب العدالة، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مؤكدا أن الأمن والسلام يتحققان بتنفيذ حل الدولتين، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلى لأرض دولة فلسطين، بعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين، وفق قرار الأمم المتحدة رقم 194، وذلك بضمانات دولية، وجدول زمنى محدد للتنفيذ.. ودعا أبو مازن إلى أن يتحمل مجلس الأمن مسئولياته لحماية الشعب الفلسطينى.

ووجه أبو مازن الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعوته واستضافته لهذه القمة، والشكر لجميع الأطراف المشاركة، وكل من يقدم يد العون لشعبنا الفلسطينى فى هذه الظروف الصعبة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة