الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


خلال قمة القاهرة للسلام..

متحدث الرئاسة: توافق دولي على ضرورة إدخال المساعدات لـ غزة باستدامة

أحمد رجب

السبت، 21 أكتوبر 2023 - 08:40 م

علق المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، على فعاليات قمة القاهرة للسلام لبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وقال فهمي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامجه " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، إن الرئاسة المصرية بذلت جهد كبير من أجل تنظيم  قمة القاهرة للسلام بحضور واسع من زعماء وقادة الدول ".

 وأضاف "السياسة الدولية لا يوجد بها تطابق دائم في وجهات النظر"، مضيفا:"  هدف مصر من انعقاد قمة القاهرة للسلام حشد توافق المجتمع الدولي حول الأوضاع في غزة ".

 وتابع" كان هناك العديد من نقاط التوافق بين الدول المشاركة في القمة وهناك توافق حول الوضع الإنساني وضرورة إدخال المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح على نحو مستدام ".

 واكمل احمد فهمي :"  توافق حول أهمية احترام القانون الدولي وحماية المدنيين وكان هناك توافق على ضرورة حل الدولتين لإحداث السلام"،

وكانت قمة «القاهرة للسلام 2023» الذي دعا لها الرئيس عبد الفتاح السيسي انطلقت اليوم في العاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة العديد من القادة والزعماء.

وقال الرئيس السيسي عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بمؤتمر قمة القاهرة للسلام، إن شعوب العالم أجمع تترقب مواقفنا في هذه اللحظة.

وأضاف الرئيس السيسي أن مصر تعبر عن صدمتها من صمت المجتمع الدولي تجاه ترك سكان غزة يعانون من التجويع والتهجير القصري.

وأصدرت رئاسة الجمهورية بيانا شددت فيه على مصر لن تقبل أبدا بدعاوي تصفية القضية الفلسطينية، على حساب أي دولة بالمنطقة.

وأكدت رئاسة الجمهورية، على أن مصر لن تتهاون للحظة في الحفاظ على سيادتها وأمنها القومي في ظل ظروف وأوضاع متزايدة المخاطر والتهديدات.

ووجهت رئاسة الجمهورية، عميق الشكر، للدول والمنظمات التي استجابت لتلبية الدعوة، رغم اعتبارات ضيق الوقت.

وقالت الرئاسة إن الشعب الفلسطيني، لابد أن يتمتع بكافة الحقوق بدءً بالحق في الحياة والمسكن الأمن والرعاية الصحية الانقة، والتعليم لأبنائه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة