جان بول سارتر
جان بول سارتر


«جان بول سارتر» يرفض استلام جائزة نوبل 

محمد عادل سالم

الأحد، 22 أكتوبر 2023 - 12:35 م

جان بول شارل ايمارد سارتر، هو فيلسوف وروائى وكاتب سيناريو وناقد أدبى وناشط سياسي فرنسي، ولد بباريس فى 21 يونيو عام 1905، وتوفى فيها أيضًا في 15 أبريل 1980. 

ويعد أحد أشهر الحاصلين على جائزة نوبل فى العالم، ليس بسبب ما قدمه أو للسبب الذى حاز به نوبل، ولكن لما أثاره وقتها قبل 55 عامًا من رفضه الحصول على الجائزة بعد إعلان الأكاديمية السويدية حصوله عليها، قائلاً:" أنا أرفض الجائزة، وسأذكر أسباب رفضى مفصلة للصحافة".

 وأوضح سارتر، أن قراره يتسق مع قناعاته موضحا إنه يتعين على الكاتب ألا يسمح لنفسه بأن يتحول لمؤسسة كان سارتر يخاف أن يدفن حيا قبل أن يتم مساره، على حد قوله، وكان ينظرإلى الجوائزعلى أنها "قبلة الموت" كما أنه بنى كل أفكاره على نقد المؤسسات، فكيف يتجاوب معها بالحصول على جائزة.
 
وبالرغم من اصرار سارتر أصر على موقفه، إلا أن لجنة الجائزة اعتبرته فائزا وقضى الأمر، فلم يحضر الحفل التقليدى في العاشرمن ديسمبر من العام نفسه، ورفض استلام قيمة الجائزة وكانت 273 ألف كورون سويدى.

وكان قد التحق بالجيش الفرنسي في ١٩٣٩أثناء الحرب العالمية الثانية واعتقلته القوات الألمانية وتمكن من الفرار والتحق بالمقاومة في باريس وبعد الحرب أسس مجلته الشهيرة «الأزمنة الحديثة» وترك التدريس، وأوقف حياته على الكتابة أما وجودية سارتر فتقوم على رؤية الإنسان الذي يرى في وجوده أنه أهم الصفات وأنه غاية بذاته، ولا أهداف ما ورائية لوجوده، ومن مسرحياته «الذباب» و«اللامخرج» و«المنتصرون».

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة