تعبيرية
تعبيرية


مخاطره أكثر من فوائده.. هذا ما يحدث لجسمك عندما تتناول الأسبرين

سارة شعبان

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 - 12:19 م

يعد الأسبرين، المعروف أيضًا باسم حمض أسيتيل الساليسيليك، هو أحد الأدوية الأكثر استخدامًا في العالم، لقد كان موجودًا منذ أكثر من قرن وهو معروف باستخداماته المختلفة، بدءًا من تخفيف الألم وحتى منع النوبات القلبية. ومع ذلك، من المهم أن تكون على علم بهذا الدواء لاستخدامه بأمان وفعالية.


وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض النقاط المهمة التي يجب معرفتها حول الأسبرين:

اقرأ أيضا: خبراء يحذرون من الإفراط في شرب الماء.. لهذا السبب


يؤخذ في الغالب لتخفيف الألم

الأسبرين هو دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID) يستخدم عادة لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب، ويمكن أن يكون فعالًا لمجموعة متنوعة من الحالات، مثل الصداع وآلام العضلات والتهاب المفاصل وعدم الراحة أثناء الدورة الشهرية.

مخفف للدم

يتمتع الأسبرين بخصائص مضادة للصفيحات، مما يعني أنه يمكن أن يمنع الصفائح الدموية من التكتل معًا، ويمكن أن يساعد هذا التأثير في تقليل خطر الإصابة بجلطات الدم، ولهذا السبب غالبًا ما يتم وصفه للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يمنع الإصابة بأمراض القلب شديدة الخطورة

يوصى أحيانًا بجرعة منخفضة من الأسبرين للأفراد المعرضين لخطر كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يساعد في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية في بعض الحالات عن طريق تقليل احتمالية تكوين جلطة دموية في الشرايين الضيقة.

اتبع استشارة الطبيب في أخذ الجرعات المناسبة

الأسبرين متوفر بجرعات مختلفة، إذ تحتوي جرعة منخفضة من الأسبرين عادة على 81 ملليجرام أو 100 ملليجرام، في حين أن الأسبرين ذو القوة العادية عادة ما يكون 325 ملليجرام. 

وتعتمد الجرعة الموصى بها على الحالة التي يتم علاجها أو الوقاية منها، ويتوفر الأسبرين بدون وصفة طبية في العديد من البلدان، ولكن الجرعات الأعلى أو التركيبات المحددة قد تتطلب وصفة طبية، واتبع توصيات طبيبك فيما يتعلق بنوع وجرعة الأسبرين المناسبة لحالتك.

هناك آثار جانبية محتملة:

يمكن أن يسبب الأسبرين آثارًا جانبية، بما في ذلك تهيج المعدة والقرحة والنزيف، وتزداد هذه المخاطر مع الجرعات العالية والاستخدام لفترات طويلة.

ومن الضروري تناول الأسبرين مع الطعام أو مع كوب كامل من الماء لتقليل الانزعاج في المعدة، ويجب أن يكون استخدام الأسبرين على المدى الطويل تحت إشراف الطبيب، ومن المهم المراقبة المنتظمة والنظر في الآثار الجانبية المحتملة.

من الممكن أن يكون لدى الشخص حساسية تجاه الأسبرين

قد يكون لدى بعض الأفراد حساسية تجاه الأسبرين، مما قد يؤدي إلى أعراض مثل الشرى أو التورم أو صعوبة التنفس، وإذا واجهت أي علامات رد فعل تحسسي، فاطلب العناية الطبية الفورية.

يمكن أن يتفاعل مع أدوية أخرى

قد يتفاعل الأسبرين مع أدوية أخرى، بما في ذلك مخففات الدم وبعض مسكنات الألم وبعض المكملات العشبية، وأخبر طبيبك عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها لمنع التفاعلات المحتملة.

لا ينبغي إعطاء الأطفال الأسبرين

لا ينبغي إعطاء الأسبرين للأطفال والمراهقين المصابين بالعدوى الفيروسية بسبب خطر الإصابة بمتلازمة راي، وهي حالة نادرة ولكنها قد تهدد الحياة، ولتخفيف الألم والحمى لدى الأطفال، فكر في تناول أدوية بديلة.

استشر الطبيب دائمًا:

قبل البدء أو التوقف عن العلاج بالأسبرين، من الضروري استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، ويمكنهم تقييم حالتك الصحية الفردية وعوامل الخطر والتاريخ الطبي لتحديد ما إذا كان الأسبرين مناسبًا لك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة