المستشار بهاء ابوشقة كيل اول مجلس الشيوخ
المستشار بهاء ابوشقة كيل اول مجلس الشيوخ


أبوشقة: الدولة تبنت استراتيجية وطنية للتنمية الزراعية ومن اولوياتها الاسمدة

حسام صدقة

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 - 03:14 م

أكد المستشار بهاء ابوشقة وكيل اول مجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية تبنت استراتيجية وطنيه للتنمية الزراعية المستدامة ، ومن أولوياتها توفير الأسمدة الزراعيه ، لتحقيق الأمن الغذائي توفير احتياجات قطاع الزراعة من الأسمدة .

وأضاف أبوشقة في تصريحات له عقب الجلسة العامة اليوم، أن ما أثير اليوم من مناقشات النواب بناءة ، والتوصيات واقعيه وعلي الحكومه دراستها والاخذ بها ، مؤكدا أن الدولة حرصت علي توفير حصص تصديرية  لزيادة النقد الأجنبي "خاصه الأسمدة الأزوتيه والفوسفاتية"، و تعظيم القيمة المضافة للموارد الطبيعية ، بما لايخالف او يحد من حصة السوق المحلي اللازمه للفلاحين والمزارعين.

وطالب ابوشقة باعتماد التقنيات الحديثه في مجال المراقبة علي منع تداول الاسمدة في السوق السوداء ، في اطار خطط الدولة في اعتماد استراتيجيه التحول الرقمي والاستفادة من منظومة كارت الفلاح لضمان وصول الدعم لمستحقيه من صغار المزارعين.

ولفت ابوشقة الي اننا نحتاج الي مزيد من البحث والدراسات الخاصة من المتخصصين في مجالات البحث العليم وغيره الي البحث عن بدائل عضويه وتخليقية وصناعيه ، تساهم في الوفاء باحتياجات المزراعين في السوق المحلي، لما تمثلة الزراعه من اهميه تمس الامن القومي المصري.

وثمن ابوشقة التوجيهات الرئاسية بدعم حصص السوق المحلي لصغار المزارعين ، حيث بلغ اجمالي قيمة الدعم المقدم لهم خلال الثلاث سنوات الماضية أكثر من 75 مليار جنيه "حوالي 3 مليون طن سنوياً" ، مؤكدا ان ذلك مشجع كبير علي زيادة الانتاج ومزيد من استصلاح الاراضي .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة