أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب وسط المشاركين فى ورشة العمل
أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب وسط المشاركين فى ورشة العمل


بـيئتنا مسـئولـياتـنـا توصيات أطفال الإسكندرية لمواجهة تغير المناخ: استخدام الغاز والطاقة الشمسية

وفاء الشابوري

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 - 09:36 م

ورشة عمل أولى نظمها المجلس القومى للطفولة والأمومة، موجهة للأطفال والمعلمين وأولياء الأمور بمدارس الإسكندرية حول التغيرات المناخية وتأثيرها على حقوق الطفل، ضمن الحملة التى أطلقها المجلس بعنوان «بيئتنا .. مسئولياتنا» بالتعاون مع وزارتى التعليم والبيئة وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين واليونيسيف.

النائبة أميرة العادلى عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أكدت أن التنسيقية مهتمة بحقوق الطفل بشكل كبير ولديها العديد من المبادرات منها : «النشء، وابنى أديبًا»، موضحة أن التنسيقية تتعاون مع المجلس القومى للطفولة والأمومة أيضاً فى حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت، والعديد من القضايا التى تخص الطفل لأنه من أهم الملفات المستقبلية.
وأكدت أن التغيرات المناخية قضية مستقبل للبشرية، مشيرة إلى أن الحرب الدائرة على حدود مصر مع الأشقاء الفلسطينيين وما يتعرضون له من عدوان وإبادة جماعية هى كذلك قضية إنسانية، مؤكدة أن آثار الحرب وتأثيرها ليس فقط على المناخ ولكن على الإنسانية.


وفى ختام كلمتها دعت الحضور للوقوف دقيقة حداداً على أرواح الشهداء والأطفال من الأشقاء الفلسطينيين.
فيما أشاد النائب أحمد فتحى عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بالدور الذى يقوم به المجلس القومى للطفولة والأمومة لتوعية الأطفال حول التغيرات المناخية وآثارها السلبية وحرصه على إشراك الأطفال فى القضايا التى تخصهم، مشيدًا بالتعاون القائم بين المجلس القومى للطفولة والأمومة ووزارتى التربية والتعليم والبيئة فى مجال التغيرات المناخية وتوعية الأطفال، وأضاف: أن الأطفال هم مستقبل مصر فى الجمهورية الجديدة، مؤكدًا أن َالقيادة السياسية تولى الكثير من الاهتمام بالأطفال.


ضم وفد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، النواب: أميرة العادلي، أحمد فتحي، هدى عمار، أعضاء مجلس النواب عن التنسيقية .
وخلال ورشة العمل، تم تقسيم الأطفال المشاركين إلى مجموعات عمل للخروج بتوصيات ومقترحات، وأوصوا بضرورة استخدام ألواح الطاقة الشمسية فوق أسطح المدارس، وزيادة الرقعة الخضراء، ودمج أزمة تغير المناخ فى مناهج جميع المراحل التعليمية، الاهتمام بالتعليم الزراعي، كما أوصوا بضرورة إصدار قانون بتجريم ومعاقبة كل من يتخلص من المخلفات الزراعية بالحرق، والتوسع فى انتشار محطات الغاز الطبيعى بدلا من البنزين، وتوفير فلاتر للسيارات التى تمنع الانبعاثات التى تلوث البيئة، وعدم ترخيص المنشآت الصناعية إلا بعد التأكد من شروط السلامة البيئية، وتوعية الطلاب من خلال الأعمال الفنية والمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة.


ونيابة عن د. نيفين عثمان أمين المجلس القومى للطفولة والأمومة، قالت سمية الألفى رئيس الإدارة المركزية للمتابعة أن هذه الورشة تأتى ضمن الحملة التى ينفذها المجلس بمحافظات «الإسكندرية، الإسماعيلية، أسيوط، والقاهرة» بعنوان «بيئتنا .. مسئوليتنا» بهدف توعية وتعزيز دور الأطفال فى المشاركة وتحقيق الأهداف التى تتعلق بضمان الاستماع لآرائهم وربط قضية تغير المناخ بحقوق الطفل وتأثيراتها الحالية والمستقبلية عليه وكيف يكون الأطفال مؤثرين فى مواجهة التغيرات المناخية، وذلك فى ضوء التعليق العام للجنة حقوق الطفل رقم 26 (2023) بشأن حقوق الأطفال والبيئة والذى يركز بوجه خاص على تغير المناخ (حق الطفل فى العيش فى بيئة نظيفة وصحية ومستدامة)؛ وتشديد اللجنة على الحاجة الملحة لمعالجة الآثار الضارة للتدهور البيئي، مع التركيز بوجه خاص على تغير المناخ، وعلى ضرورة تمتع الأطفال بحقوقهم .


وأكدت أن مصر تميزت فى استضافة مؤتمر المناخ Cop27 بشرم الشيخ وأن المجلس القومى للطفولة والأمومة يلتزم بالتركيز على معالجة تأثير تغير المناخ على حقوق الأطفال .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة