خبيرة تحذر من الكافيين
خبيرة تحذر من الكافيين


خبيرة تحذر من الكافيين: يسبب الفشل الكلوي

أمنية شاكر

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 - 02:47 م

وجدت دراسة جديدة أجرتها جامعة تورونتو أن بعض شاربي القهوة قد يحتاجون إلى البدء في وضع حدود مع الكافيين أو مواجهة خطر متزايد للإصابة بخلل في الكلى.

 

وقالت سارة مهدوي، المؤلفة الرئيسية للدراسة التي نشرت في يناير، إن حوالي نصف السكان لديهم متغير وراثي يعني أن أجسامهم بطيئة في استقلاب الكافيين، ووجدت الدراسة أن عشاق القهوة الذين يشربون أكثر من ثلاثة فناجين يوميا – وهم أيضا بطيئون في التمثيل الغذائي – معرضون لخطر الإصابة بخلل في الكلى، وذلك بحسب مجله Toronto. 

 

وقالت: "عندما ننظر إلى هؤلاء الأفراد مدى السرعة التي يمكنهم بها تنظيف دمهم من الكافيين، فإنهم بشكل عام أبطأ بثلاث إلى أربع مرات في تنظيف الكافيين من الدم مقارنة بمن نسميهم أجهزة الأيض السريعة".

اقرأ أيضا | غير مكلفة.. 4 طرق مذهلة لتبييض أسنانك في المنزل


ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يستهلكون عملية التمثيل الغذائي البطيء والذين يشربون أكثر من ثلاثة فناجين من القهوة يوميا هم أكثر عرضة بثلاث مرات تقريبا للإصابة بخلل في الكلى، مما قد يعيق قدرة العضو على تصفية النفايات من الدم إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يؤدي إلى أضرار طويلة المدى، مثل الفشل الكلوي.


ويقول مهدوي: "إن شرب كمية كبيرة من القهوة التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط على الكلى لتعمل بجدية أكبر"، وأوضح مهدوي أن الكافيين يمكن أن يصبح مادة سامة في جسم الإنسان عندما يكون بتركيز عالٍ، والفرق الرئيسي هو أن عمليات الأيض البطيئة تكسر تلك السموم بشكل أبطأ، مما يزيد من احتمال حدوث آثار ضارة.

على مدى 16 عامًا، لاحظت مهدوي ومؤلفوها المشاركون أحمد السهيمي وباولو بالاتيني استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين لدى أكثر من ألف شخص في إيطاليا تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا، بالنسبة لأولئك الذين يقومون بعملية التمثيل الغذائي السريع، وجدوا أنه لا يهم كمية القهوة التي تحتوي على الكافيين التي يستهلكونها، ولم يكن هناك أي صلة بخلل في الكلى.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة