د. عصام متولي
 د. عصام متولي


خبير: مصر ستكون جاذبة للاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

حسن هريدي

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 - 08:18 م

قال  د. عصام متولي خبير استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي أن سوق العمل سوف يتغير بشكل جذري مع تعمق تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي والمعلومات والتي سوف تؤدي إلى تلاشي ملايين الوظائف بشكل كامل وخلق وظائف وتخصصات جديدة .

مشيرا إلى تقرير ألماني أشار إلى أن سوق العمل الألمانية قد يشهد خلال العام ٢٠٢٥ , بسبب تنامي تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي  إندثار 1.3 مليون وظيفة وظهور 2 مليون وظيفة مع توقعات بأن يؤدي تعمق وتنامي هذه التقنيات الى اندثار 4 مليون وظيفة فيما لا يخلق سوى 3.2 مليون وظيفة بحلول ٢٠٣٥ وهو ما يستتبعه خسائر بنحو 100 مليار يورو  , وهذه الارقام والتقارير وإن ظهرت في اقتصادات اكثر تقدما فإنها تقرع الأجراس امام أجهزة الدولة وجميع تجمعات الصناعة والأعمال والاقتصاد لما سوف تحدثه تلك الانعكاسات والنتائح على قطاع العمل في مصر.

وأشار  د. عصام في لقاءه مع برنامج أوراق اقتصادية بقناة النيل للأخبار الى أن مصر تمتلك شبكة اتصالات جيدة جدا تسمح بتطور النشاطات التكنولوجية بشكل جيد للغاية مع قابلية التحسن وبما يسمح بانشاء مراكز بيانات كبيرة وتقديم خدمات رقمية كبيرة ,وهذا تقييم يقوم على مؤشرات عالمية جيدة حيث قفز ترتيب البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات المصرية خلال العام الجاري من الرقم 90 عالميا في البنية التحتية للاتصالات الى المرتبة 45 في العالم.

وشدد خبير الذكاء الاصطناعي على حاجة الكيانات الاقتصادية المصرية الى عملية اعادة هيكلة رقمية يتم على أساسها تغيير نموذج العمل مع قيام وزارات التعليم والتعليم العالي والعمل والصناعة والشؤون الاجتماعية بخلق قاعدة عريضة جدا من الكوادر على كافة المستويات مع القيام بعمليات اعادة تدوير للأعمال والوظائف بناء على قدرات الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات مشيرا الى ان وزارة الاتصالات تقوم بجهود كبيرة في مجال بناء القدرات والتدريب.

اقرأ أيضًا| رئيس هيئة النيابة الإدارية يستقبل مسئولي «IBM» لحلول الذكاء الاصطناعي لمنطقة الشرق الأوسط

وأشار د. عصام الى انه رغم انقسام العلماء حول طبيعة انعكاسات تقنيات الذكاء الاصطناعي على الحياة البشرية ومدى الفرص التي يتيحها وحجم الاخطار والتحديات التي يفرضها فإن عجلة التقنية مستمرة ومتواصلة في كافة مناحي الحياة وهياكل الاقتصاد والانتاج حيث ان طبيعة الذكاء الاصطناعي القائم على تعليم الألة كيف تبرمج نفسها من خلال تزويدها بأعداد لاحصر لها من الارتباطات والعلاقات قد مكنت الالة من استجابات وردود أفعال مبرمجة على كافة الأصعدة الانتاجية والاقتصادية ومن الاستمرار وبقوة في المساهمة وتطوير الاقتصاد والحياة الانسانية ككل .

وأكد د. عصام على أن التحول الرقمي والرقمنة التي تسيطر على مجال الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي سوف يتيح فرصة تاريخية لمصر لتحقيق نجاحات مبهرة بما تمتلكة من قدرات كبيرة على تخريج العنصر البشري لتقنية المعلومات وهو العنصر الأهم الذي يمثل الانطلاقة لتطوير كافة العناصر منبها الى ان توافر متخصصي الذكاء الاصطناعي التوليدي القادرين على توليد اختراعات تقنية عالية وبالتالي تقديم منتجات تكنولوجيا ذكاء اصطناعي عالية الكفاءة من شأنه خلق فرص كبيرة للاقتصاد المصري وكافة هياكله الانتاجية للاستفادة من السوق العالمي لمنتجات تكنولوجيا المعلومات.

وعبر خبير تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي د. عصام متولي عن توقعاته بأن تصبح مصر دولة مؤثرة وجاذبة للاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي وصناعة تطبيقات يتم الاستفادة منها في مختلف المجالات وذلك في ظل نشاط وزارة الاتصالات والتعليم والعمل حاليا في تخريج اعداد كبيرة جدا من المتخصصين في صناعات المعلومات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي .

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة