فيلم السفارة في العمارة
فيلم السفارة في العمارة


السينما المصرية تروي حكايات النضال ضد الاحتلال

آخر ساعة

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 - 09:42 م

■ كتب: محمد خضير

فى ظل الأحداث التى تشهدها الأراضي الفلسطينية ومعاناة الشعب من الاحتلال الإسرائيلي يأتى الفن ليقدم حالة نضال من نوع خاص خلف وأمام الكاميرا ردا على العدوان، فمنذ عشرات السنوات ذهب مبدعون لتقديم أعمال تحمل هموم المواطن الفلسطينى وتكشف عن المجازر وغطرسة الجانب الآخر فى سلب حق الفلسطينيين.. السينما المصرية كان لها أعمال ونماذج تتناول القضية منذ اندلاع الشرارة الأولى عام ١٩٢٧.

كان أول هذه الأعمال فيلم «فتاة من فلسطين» 1949 بطولة سعاد محمد وعزيزة أمير وإخراج محمود ذو الفقار، ويحكى عن ضابط طيار مصرى يستبسل فى الدفاع عن الأرض الفلسطينية ضد العدو الصهيوني، ويحدث أثناء غارة جوية أن تسقط طائرته فى قرية فلسطينية وتعثر عليه سلمى الفلسطينية مصابًا فى قدمه فتستضيفه فى منزلها وتعمل على تطبيب جراحه مما يقرِّب بين القلبين المصرى والفلسطيني.

فيلم «أرض الأبطال» من إخراج نيازى مصطفى، وبطولة كوكا وعباس فارس وعرض 1953، وفى 1955 أنتج فيلم «الله معنا» إخراج على بدرخان، وبطولة فاتن حمامة وعماد حمدى وماجدة ومحمود المليجي.

أول الأفلام التى صُورت داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، هو «أرض السلام» للمخرج كمال الشيخ 1957، ويحكى عن أحمد فدائى مصرى يختفى داخل قرية فلسطينية، وتتعاون معه سلمى، إحدى فتيات القرية، ويصور الفيلم معارك الفدائيين من أجل تحرير فلسطين.

◄ اقرأ أيضًا | "الأونكتاد": سياسات الاحتلال الإسرائيلي تعوق نمو الاقتصاد الفلسطيني

وفى 1992 جاء فيلم «ناجي العلى» ليثير ضجة واسعة ويتم منعه من العرض فى ذلك الوقت، ويعد الفيلم الذى قدمه نور الشريف، الأول من نوعه الذى يتعرض لرمز نضالى فلسطينى، هو محور السرد داخل الفيلم، من خلال استعراض أحداث وتواريخ تتعلق بفلسطين وقضيتها الوطنية.

وفى 2001 تناول فيلم «أصحاب ولاّ بيزنس» من إخراج على إدريس، قصة أحد الفدائيين. 

كما طرحت القضية الفلسطينية فى فيلم «بركان الغضب» لتامر هجرس، ضمن الأعمال التى تناولت القضية الفلسطينية فيلم «السفارة فى العمارة» لعادل إمام، كما كان للقضية دور فى فيلمى «همام فى أمستردام» و«صعيدى فى الجامعة الأمريكية»، وكلاهما لمحمد هنيدى.

ويعد فيلم «الناصر صلاح الدين» من أبرز الأعمال بتاريخ السينما المصرية، حيث أظهر العمل أهمية القدس منذ فجر التاريخ والصراع عليها، وهناك فيلم «الأقدار الدامية» 1982 من تأليف يوجين أونيل وإخراج خيرى بشارة، بطولة نادية لطفى، يحيى شاهين. 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة