الكرنب الأرجواني​​​​​​​
الكرنب الأرجواني​​​​​​​


فوائد مدهشة لتناول الكرنب الأرجواني.. تعرف عليها

معتصم الشاهد

الخميس، 26 أكتوبر 2023 - 04:38 م

الكرنب الأرجواني، أو الكرنب الأحمر، هو من عائلة الكرنب الأخضر لأنه غني بالعناصر الغذائية وأكثر ثراءً بالمركبات النباتية ومتعدد الاستخدامات،من ناحية أخرى قالت الدكتورة نيروباما راو، أخصائية التغذية في مركز ريغوا للطاقة في مومباي، إن حصة 100 غرام من الكرنب الأرجواني.

اليكم فى هذا الصدد مايحتوية الكرنب الأرجواني من سعرات حرارية وخلافة:

السعرات الحرارية: 31 سعرة حرارية
الكربوهيدرات: 7 غرامات
ألياف غذائية: 2.5 غرام
سكريات: 3.9 غرام
بروتين: 1.4 غرام
دهون: 0.2 غرام
فيتامين C: 57 ملليغرام
فيتامين K: 45.5 ميكروغرام
فيتامين B6: 0.124 ملليغرام
حمض الفوليك: 43 ميكروغرام
بوتاسيوم : 243 ملليغرام
منغنيز : 0.234 مليغرام
مضادات الأكسدة: تحتوي على مادة الأنثوسيانين التي تعطي لونه الحيوي.





وأضافت الدكتورة راو أن الفوائد الصحية للكرنب الأحمر تشمل ما يلي:

تقليل الالتهاب:
يحتوي الكرنب الأرجواني على نسبة عالية من الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة الأخرى، والتي تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهابات في الجسم.



تحسين الهضم:
تدعم الألياف الغذائية الموجودة في الكرنب الأرجواني صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على انتظام حركة الأمعاء ويمكن أن تمنع الإمساك.

تقوية العظام:
نظرًا لأنه مصدر جيد لفيتامين K الضروري لصحة العظام فإنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تعزيز صحة القلب:
يمكن أن تساهم الألياف والبوتاسيوم والأنثوسيانين الموجودة في الكرنب الأرجواني في صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أيضًا.

نصائح مهمة:
يمكن أن يعاني بعض الأفراد من الحساسية أو ربما تكون لديهم حساسية تجاه الكرنب، وتنصح دكتورة راو بالانتباه إلى أي ردود فعل سلبية، قائلة إن الإفراط في تناول الكرنب يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الغازات والانتفاخ، بسبب محتواه من الألياف، وتوصي دكتورة راو بالاعتدال في تناول الكرنب الأرجواني كمفتاح لتجنب أي آثار جانبية، مؤكدة أن الكرنب الأحمر أو الأرجواني لا يحتوي على سعرات حرارية أعلى من الكرنب الأخضر كما يشاع في بعض الأحيان، وأوضحت دكتورة راو أن الطبخ لا يدمر جميع العناصر الغذائية الموجودة في الكرنب بألوانه، شارحة أنه يمكن أن يحدث فقدان بعضها أثناء الطهي، إلا أنه يتم الاحتفاظ بالعديد من العناصر الغذائية ويمكن للطهي أن يعزز توافر بعض مضادات الأكسدة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة