أقدم عائلة من الدبابير الجوهرة
أقدم عائلة من الدبابير الجوهرة


اكتشاف أقدم عائلة من الدبابير الجوهرة في عنبر العصر الطباشيري

شيرين الكردي

السبت، 28 أكتوبر 2023 - 12:21 م

اكتشف البروفيسور الدكتور لارس كروغمان من متحف الدولة للتاريخ الطبيعي في شتوتغارت بألمانيا، خلال زيارة لمتحف التاريخ الطبيعي في باريس، حفرية غير عادية، اتضح من خلالها أنها أقدم عائلة معروفة ضمن «الدبابير الجوهرة»، تعود إلى ما يقرب من 130 مليون سنة.


 

تعد الدبابير الجوهرية واحدة من أكثر مجموعات الحشرات تنوعًا، حيث يوجد بها أكثر من 120.000 نوع موصوف وتنوع حقيقي يقدر بحوالي مليون نوع، الكالسيدات عبارة عن دبابير طفيلية، تهاجم الحشرات الأخرى لتضع بيضها عليها لتتغذى وتنمو داخل العائل، وذلك بحسب موقع "phys.org" . 

لقد حير تطور وأصل هذه المجموعة الهائلة العلماء لعقود من الزمن. واستنادًا إلى الحفريات والعمل الجزيئي، يُعتقد أن المجموعة نشأت في أواخر العصر الجوراسي قبل حوالي 162 مليون سنة، حتى وقت قريب، لم تكن هناك حفريات مؤكدة معروفة منذ ما قبل 100 مليون سنة، الآن، تقدم عائلة Protoidae الموصوفة حديثًا أول لمحة عن كيفية ظهور هذه الدبابير في المراحل الأولى من تطورها.

العلماء جونا م. أولمر، والدكتور بيتر جانستا، والبروفيسور الدكتور لارس كروغمان، من متحف الدولة للتاريخ الطبيعي في شتوتغارت (SMNS)، إلى جانب الدكتور داني عازار من الجامعة اللبنانية، يصفون العائلة الجديدة و10 أنواع جديدة من الجواهر الدبابير في ورقة بحثية في مجلة أبحاث غشائيات الأجنحة .

وجاء اكتشاف العائلة عندما لاحظ أحد المؤلفين المشاركين، البروفيسور الدكتور لارس كروغمان، حفرية غير عادية خلال زيارة لمتحف التاريخ الطبيعي في باريس، كان للعينة المدمجة في الكهرمان هيكل طويل يشبه الذيل يغطي جهاز وضع البيض.

"لقد تم وصفه سابقًا على أنه نوع مختلف تمامًا من الدبابير، إلا أن المؤلفين سارعوا إلى إدراك أنه كان بالفعل كالسيديًا قديمًا. وعلى الرغم من انتشار كالسيدويديا في السجل الأحفوري، لم يتم تسجيل أي منها على الإطلاق في لبنان أو كان من المعروف أنها كذلك". قديم، ما يقرب من 130 مليون سنة على وجه الدقة،" يقول جونا أولمر.

وسرعان ما أدرك الباحثون أن لديهم عائلة جديدة وقديمة جدًا؛ حاليا أقدم الدبابير المعروفة ضمن جوهرة الدبابير.

تقدم هذه الأنواع القديمة لقطة فريدة لما كانت تبدو عليه هذه الدبابير في أشكالها الأولى، وهذا يسمح للباحثين بفهم أفضل لترتيب الأحداث التطورية عبر الزمن ومتى تطورت هياكل معينة أدت في النهاية إلى التنوع الهائل الذي نراه اليوم.

الميزة الأكثر لفتًا للانتباه في العائلة الجديدة هي النتوء الطويل الذي يشبه المجرفة والذي يمتد من نهاية البطن. في حين أنه لا يوجد أي نوع حي لديه مثل هذا الهيكل الواضح، فمن المفترض أنه ساعد في وضع البيض ووضع البيض، أو ربما غربلة فضلات الأوراق السائبة بحثًا عن المضيفين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة