الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق
الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق


محمد سيد طنطاوي.. محطات هامة في حياة شيخ الأزهر 

محمد عادل سالم

السبت، 28 أكتوبر 2023 - 03:01 م

يوافق اليوم السبت 28 أكتوبر ذكرى ميلاد الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر السابق، ولد محمد سيد طنطاوي في قرية سليم الشرقية في محافظة سوهاج في 28 أكتوبر عام 1928.

حصل الدكتور محمد سيد طنطاوي على الدكتوراه في الحديث والتفسير العام 1966م بتقدير ممتاز وعمل كمدرس في كلية أصول الدين، ثم انتدب للتدريس في ليبيا لمدة 4 سنوات وعمل في المدينة المنورة كعميد لكلية الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية وعين مفتيًا للديار المصرية في28 أكتوبر 1986م ثم عين شيخاّ للجامع للأزهر في27 مارس 1996م.

اقرأ أيضا| شيخ الأزهر ينعى مستشار رئيس الجمهورية للشؤون المالية اللواء محمد أمين

 

أصدر محمد سيد طنطاوي العديد من المؤلفات من بينها: «التفسير الوسيط للقرآن الكريم» في خمسة عشر مجلداً، و«القصة في القرآن الكريم» في مجلدين وخصص عددا من مؤلفاته للمرأة مثل : «المرأة في الإسلام»، و «كلمة عن تنظيم الأسرة»، وحول الأحكام الشرعية، أصدر «الاجتهاد في الأحكام الشرعية»، «معاملات البنوك وأحكامها الشرعية»، و«فتاوى شرعية».

توفى فضيلة الإمام صباح يوم الأربعاء 24 ربيع الأول 1431 هـ الموافق 10 مارس 2010 في الرياض عن عمر يناهز 81 عاما إثر نوبة قلبية تعرض لها في مطار الملك خالد الدولي عند عودته من مؤتمر دولي عقده الملك عبد الله بن عبد العزيز لمنح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام للفائزين بها عام 2010.

ونقل جثمان محمد سيد طنطاوي إلى المدينة المنورة حيث صلي عليه صلاة الجنازة بالمسجد النبوي بعد صلاة العشاء في اليوم نفسه ووري الثرى في مقبرة البقيع وقد نعته الجماعات الإسلامية في مختلف أنحاء العالم الإسلامي خاصةً مصر.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة