د. مصطفى مدبولي يستقبل وزير التجارة التركى والوفد المرافق له
د. مصطفى مدبولي يستقبل وزير التجارة التركى والوفد المرافق له


رئيس الوزراء يبحث تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع تركيا

د.مدبولي: تشجيع القطاع الخاص المصري لزيادة التعاون المشترك

عمرو خليفة- منصور كامل

السبت، 28 أكتوبر 2023 - 07:43 م

أكد د.مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ترحيبه بالاستثمارات التركية فى مصر، مؤكدًا الحرص دومًا على استمرار العلاقات الاقتصادية المتميزة بين البلدين ونشجيع القطاع الخاص المصرى على التعاون مع نظيره التركى وأشاد بالجهود المشتركة بين الجانبين لتعزيز أواصرالتعاون التجاري والاستثماري، وقال إن الحكومة المصرية مُهتمة بدفع سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك، مشيرًا فى هذا السياق إلى الزيارة الأخيرة للمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة لتركيا لبحث سبل المُضي قُدمًا فى هذا المسار.

كما نوه إلى لقائه السابق مع ممثلى عدد كبير من الشركات التركية لمناقشة توسيع محفظة استثماراتها فى مصر والبحث عن شراكات لها فى السوق المصرية. 

جاء ذلك خلال لقائه د. عمر بولاط وزير التجارة التركي لبحث سبل دفع العلاقات التجارية والاستثمارية بين القاهرة وأنقرة بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة ، والسفير صالح موتلوشون ، سفير تركيا لدى مصر، والسفير محمد زعزوع ، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون تركيا.

من جهته أعرب وزير التجارة التركى عن تقديره للقاء رئيس الوزراء ، مشيرًا إلى أنه يزور مصر بصحبة 170 ممثلًا عن شركات من القطاع الخاص وأعرب عن تقديره أيضًا للزيارة التى قام بها المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة لتركيا فى أغسطس الماضي، وعن عن سعادته بالمشاركة اليوم فى الملتقى والمعرض الدولى السنوى للصناعة فى دورته الثانية.

وأشار كذلك إلى أن الزيارات المتبادلة من شأنها أن تسهم فى دفع العلاقات التجارية بين البلدين فى ضوء مردودها الإيجابي بمختلف دوائر الأعمال، لافتًا فى هذا الصدد إلى ما تم عقده من اجتماعات ولقاءات ضمت ممثلى القطاع الخاص من الجانبين لاستعراض الفرص المتاحة.

وقال إن هناك توافقًا بين الجانبين على تسوية أى مسائل عالقة فى إطار اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين التي دخلت حيز التنفيذ عام 2007- مع العمل على توسيع نطاقها لتشمل المجالات ذات الاهتمام المشترك، دفعًا لحركة التجارة البينية، فضلاً عن دراسة إمكانية إنشاء خط للنقل البحرى الـ «RO-RO» يربط بين البلدين، هذا إلى جانب العديد من الموضوعات التى تهم البلدين فى قطاع التجارة.

وأكد الوزير التركى أن مصر هى أكبر شريك تجارى لتركيا فى أفريقيا، مشيرًا إلى أن هناك تنوعًا فى الهيكل الاقتصادى للبلدين وأشار إلى أنه من المُقرر أن يحضر مائدة مستديرة تضم عددًا من رجال الأعمال المصريين والأتراك، فى إطار رغبة الشركات التركية فى تعزيز التعاون وتوسيع نطاقه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة